استخدامات الشباب المصري تطبيقات المحطات الاذاعية على الهاتف الذكي والاشباعات المتحققة منها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراة بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام – جامعة القاهرة

المستخلص

استهدفت الدراسة استكشاف استخدامات الشباب المصري لتطبيقات المحطات الاذاعية علي الهاتف الذكي ورصد دوافع تلك االاستخدامات والاشباعات المتحققة منها، حيث غيرت تطبيقات الهواتف الذكية من عادات الاستماع الي الإذاعة لدي الطلبة الجامعيين بما امدتهم من التحكم للاستمتاع بالمحتوي في أي مكان واي زمان، وإمكانية التفاعل على المحتوي وإمكانية مشاركته علي مواقع التواصل الاجتماعي.
وقد طُبِّقت الدراسة على عينة عمدية مكوَّنة من 410 مبحوثًا، حيث تم قامت الباحثة بتصميم الاستبيان إلكترونيا على موقع جوجل سيرفي Google Survey، ومشاركة الرابط مع عدد كبير من المستخدم لصفحات المحطات الإذاعية على مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، وتويتر، وانستجرام). واستغرقت مرحلة جمع البيانات شهرًا كاملاً امتدت خلال الفترة من نهاية يونيو إلى نهاية يوليو 2003.
تشير النتائج إلى اهتمام معظم شباب العينة محل الدراسة بالاستماع لتطبيقات المحطات الاذاعية المصرية عبر الهاتف المحمول يليه تطبيقات المحطات الاذاعية العربية ثم تطبيقات المحطات الاذاعية الأجنبية وان جوانب الاعجاب في تطبيقات المحطات الاذاعية علي الهاتف كانت في الحرية المتاحة للتعليق علي المحتوى، يليها الاتصال المباشر بالمحطة ومواكبة التقدم التكنولوجي بنفس النسبة ثم إمكانية الاستماع الي بعض المحطات الاذاعية بدون انترنت، يليها إمكانية عمل أنشطة اخري علي الهاتف اثناد الاستماع ، ثم وضع المحطة المفضلة علي الشاشة الرئيسية للهاتف وتشغليها بنقرة واحدة دون الحاجة للبحث ، يليها سهولة وضرورة حمل الهاتف المحمول وبالتالي الاستماع الي المحطات المفضلة في أي زمان ومكان ، وكانت المتعة والترفيه من اهم دوافع الاستخدام الطقوسية، بينما جاء هذا النوع من الاعلام يعبر عن اهتماماتي ويلبي احتياجاتي الشخصية كأحد اهم الدوافع النفعية .وكان اهتمام الشباب البرامج الترفيهية كأهم محتوي مفضل للاستماع اليه عبر التطبيقات الاذاعية علي الهاتف الذكي بينما جاءت البرامج الثقافية في ذيل قائمة مفضلات الاستماع بين عينة الدراسة .
توفر الدراسة الحالية اطاراً نظرياً يدفع لاجراء مزيد من الدراسات حول الأنماط الحديثة للاستماع للإذاعة من اجل تطوير صناعة البث الإذاعي التقليدي.
 

الكلمات الرئيسية