تسعي هذه الدراسة الى رصد وتحليل القيم والسلوكيات الإيجابية والقيم المقدمة في إطار سلبي والسلوكيات السلبية التي تقدمها الدراما العربية المقدمة عبر منصات المشاهدة الرقمية (شاهد، واتش ات، نت فليكس) وقياس اثر هذه القيم والسلوكيات على الاتجاهات المتكونة لدى طلاب الجامعات المصرية نحو قيم مجتمعهم المصري السائدة والمقبولة من حيث الاتجاه (الإيجابي، المحايد، السلبي) وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية والتي اعتمدت على منهج المسح بشقيه الكمي والكيفي وذلك من خلال تحليل مضمون (15) مسلسلاً عربياً بواقع خمس مسلسلات من كل منصة من المنصات الثلاث وهى المسلسلات الأكثر مشاهدة طبقا لإحصائيات المشاهدة، والدراسة الميدانية من خلال استمارة استبيان اليكتروني تم تطبيقها على عينة عمدية قوامها (250) طالبا من طلاب الجامعات المصرية الحكومية والخاصة تم اختيارهم عمدياً بطريقة " كرة الثلج" ممن يملكون اشتراكاً في المنصات الثلاث ويتابعون الدراما العربية المقدمة فيها، وتضمنت استمارة الاستبيان مقياس اتجاه نحو القيم، واستندت الدراسة في إطارها النظري على المدخل المتكامل لنموذج" التعرض الانتقائي، ونظرية الحتمية القيمية" ومن اهم نتائج الدراسة :احتلال موضوعات "الانتقام، الخيانة الزوجية، العلاقات غير المشروعة ثم المشاكل الزوجية والعلاقات الاسرية المضطربة" ترتيب الموضوعات الأكثر تقديما، كذلك الى الظهور القوى لقضايا " الابتزاز الاليكتروني والتنمر والجريمة والعنف" في مقدمة القضايا التي تقدمها الدراما العربية على المنصات الرقمية، انتشار نمط الملابس غير التقليدية (الغريبة) على ملابس الشخصيات الرئيسية في الاعمال الدرامية وارتبطت هذه الغرابة بعدم الاحتشام بشكل عام حيث جاءت نسبة الملابس غير التقليدية وغير المحتشمة للشخصيات الرئيسية بنسبة تجاوزت 67.8% مقابل الملابس التقليدية المحتشمة 32.2%، بالنسبة للقيم الإيجابية التي تقدمها الدراما العربية عبر منصات المشاهدة الرقمية جاءت قيمة (الصداقة القيمة القوية) في مقدمة القيم الإيجابية التي تقدمها المسلسلات عينة الدراسة بنسبة 30.1%، تليها قيمة (الحب الصادق والعاطفة) في الترتيب الثاني بنسبة 17.2%، ثم (الشجاعة) في المرتبة الثالثة بنسبة 12.7%،اما القيم المقدمة في اطار سلبي جاء (التنمر) في مقدمة القيم السلبية التي تقدمها المسلسلات عينة الدراسة التحليلية بنسبة 18.3%، ثم (الانتقام) في المرتبة الثانية بنسبة 15.5%، ثم (العلاقات الجنسية المحرمة) في المرتبة الثالثة بنسبة 14.4%، جاءت متابعة المبحوثين لمنصات المشاهدة الرقمية من إجمالي مفردات عينة الدراسة" دائماً" في الترتيب الأول بنسبة بلغت 48.8٪، يليها "أحيانا" بنسبة 38,8% ثم "نادراً" بنسبة 12,4%، تصدرت منصة "شاهد" الترتيب الأول في افضلية المشاهدة لدى المبحوثين بنسبة 68,4%يليها منصة نت فليكس بنسبة 65,2%ثم"واتش أت" بنسبة 64% ثم جوجل بلاي بنسبة 48%،جاءت معدلات مشاهدة المبحوثين للدراما العربية عبر المنصات الرقمية "دائماً" في الترتيب الأول بنسبة 62,3%، ثم تساوت "أحيانا ونادراً معا بنسبة 16,4%، وفى الترتيب الأخير لا اشاهدها" بنسبة 3,2%،بالنسبة للقيم الإيجابية التي تقدمها المسلسلات العربية المقدمة عبر المنصات الرقمية من وجهة نظر المبحوثين جاءت قيم "الحب، حب الاسرة، التضحية والايثار" في الترتيب الأول بنسب 56،56،55,6% على التوالي مقابل القيم المقدمة في إطار سلبي والسلوكيات السلبية وهي "الالفاظ البذيئة والحوار الخارج، الكذب والتدليس، الخيانة الزوجية، واباحية العلاقات والصداقة بين الشاب والفتاة بالترتيب على التوالي بنسب 58,4،57,6،56,4،56%، وتحقق الفرض القائل انه هناك علاقة بين زيادة كثافة مشاهدة طلاب الجامعات المصرية للدراما العربية المقدمة على المنصات الرقمية وزيادة الاتجاه السلبي نحو قيم المجتمع المصري السائدة وبين الذكور والجامعات الخاصة.
النمر, أميرة محمد إبراهيم. (2024). دراما منصات المشاهدة الرقمية العربية ودورها في تشكيل اتجاهات طلاب الجامعات المصرية نحو قيم مجتمعهم:. المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون, 2024(29), 1-123. doi: 10.21608/ejsrt.2024.377207
MLA
أميرة محمد إبراهيم النمر. "دراما منصات المشاهدة الرقمية العربية ودورها في تشكيل اتجاهات طلاب الجامعات المصرية نحو قيم مجتمعهم:", المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون, 2024, 29, 2024, 1-123. doi: 10.21608/ejsrt.2024.377207
HARVARD
النمر, أميرة محمد إبراهيم. (2024). 'دراما منصات المشاهدة الرقمية العربية ودورها في تشكيل اتجاهات طلاب الجامعات المصرية نحو قيم مجتمعهم:', المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون, 2024(29), pp. 1-123. doi: 10.21608/ejsrt.2024.377207
VANCOUVER
النمر, أميرة محمد إبراهيم. دراما منصات المشاهدة الرقمية العربية ودورها في تشكيل اتجاهات طلاب الجامعات المصرية نحو قيم مجتمعهم:. المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون, 2024; 2024(29): 1-123. doi: 10.21608/ejsrt.2024.377207