منظور النخبة الإعلامية والأكاديمية والدينية لدور القنوات المرئية والمنصات الرقمية المصرية في بناء الوعي الجمعي تجاه القضية السكانية وفق رؤيةمصر 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإذاعة التليفزيون، كلية الإعلام- جامعة بني سويف

المستخلص

   تعتبر القضية السكانية من أهم القضايا التي تواجه مصر في الوقت الحالي، حيث تؤثر بشكل كبير على التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية. وفي إطار رؤية مصر 2030، تسعى الدولة إلى تحقيق التوازن بين النمو السكاني والنمو الاقتصادي، من خلال تقليل معدلات الزيادة السكانية وتحسين جودة الحياة للمواطنين. وفي هذا السياق، تلعب القنوات التليفزيونية المرئية والمنصات الرقمية المصرية دورًا مهمًا في بناء الوعي الجمعي تجاه القضية السكانية، وذلك من خلال تقديم البرامج والمحتوى الإعلامي الذي يتناول هذه القضية بمختلف جوانبها.
   ويعد "الوعي الجمعي" مصطلحا يستخدم لوصف مجموعة من المعتقدات والقيم والأفكار التي تشترك فيها ثقافة أو مجتمع معين. فهذا المفهوم، الذي أسسه العالم الاجتماعي الفرنسي إميل دوركهايم، يشير إلى كيفية تأثير الصفات الجماعية للمجتمع على تصرفات وأفكار الأفراد. يُعتبر الوعي الجمعي غير متجسد ولا يمكن قياسه بشكل مباشر، لكن تأثيره يمكن ملاحظته في النظم الاجتماعية والثقافية، والسلوكيات، وحتى في القوانين والسياسات العامة. فالوعي الجمعي يتشكل ويتطور من خلال عمليات مختلفة بما في ذلك الإعلام، الدين، التعليم، والتقاليد، والمؤسسات الدينية، على سبيل المثال، لها دور محوري في كيفية إعادة تشكيل وتأكيد القيم الأساسية ضمن المجتمع. ويمكن للإعلام أن يعكس ويؤثر في الوعي الجمعي من خلال ترويج الأفكار والمواضيع التي تساعد على تشكيل الرأي العام. من ناحية أخرى، يُستخدم مفهوم الوعي الجمعي في دراسة الظواهر مثل الانتشار السريع للمعلومات والاتجاهات في عصر وسائل التواصل الاجتماعي. كما يمكن دراسة تأثيره على ظواهر مثل "ديناميكية الحشود" وكيف يمكن أن تؤدي تصورات الجماعة إلى تعبيرات وتصرفات متسقة. وفي هذا الإطار، تم في تلك الدراسة عقد مجموعة نقاش بؤرية مركزة بين مجموعة من خبراء الإعلام والأكاديميين المعنيين بالدراسات الإعلامية والسكانية، لمناقشة رؤاهم حول لدور القنوات المرئية والمنصات الرقمية المصرية في بناء الوعي الجمعي تجاه القضية السكانية وفق رؤية مصر 2030، وأشارت النتائج إلى ضرورة توحيد جهود الوزارات المختلفة مع وسائل الإعلام المرئية والرقمية في نشر التوعية بأخطار الزيادة السكانية على التنمية في مصر، مع تبسيط للمحتوى المرئي ليناسب كافة شرائح المجتمع، وضرورة توحيد المفاهيم المستخدمة داخل وسائل الإعلام عن طريق إعداد برامج تدريبية لكافة الصحفيين والإعلاميين للتعامل مع القضايا السكانية بمختلف أبعادها.
 
 
 

الكلمات الرئيسية