اندماج وسائل الإعلام وتأثيراته في العصر الرقمي:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة

المستخلص

في ضوء استمرار وتطور ظاهرة اندماج وسائل الإعلام وبروز تأثيراتها في المؤسسات الإعلامية المختلفة، سعت الدراسة إلى رصد التوجهات الحديثة في التراث العلمي العربي والأجنبي حول هذه الظاهرة، واعتمدت على أسلوب التحليل الكيفي والنقدي من المستوى الثاني Meta-Analysis للبحوث التي تناولتها خلال عقد كامل (2013-2023) والتي بلغ عددها (130) بحثاً.
وكشف التحليل النقدي تنوع الاهتمام البحثي للأدبيات والذي شمل مفهوم الاندماج الإعلامي، ورؤية القائم بالاتصال للاندماج الإعلامي، وتأثير الاندماج الإعلامي على الممارسة الإعلامية، والمهارات والتقنيات المستخدمة في الاندماج الإعلامي، وتأهيل القائم بالاتصال لمواكبة الاندماج الإعلامي.
وأظهرت النتائج اعتماد أغلب البحوث على المداخل المعرفية لتأصيل ظاهرة الاندماج الإعلامي، وتصدر الأطر والنماذج النظرية التي تتناول تأثير التكنولوجيا على الصناعة الإعلامية، وأن الدراسات الوصفية كانت السائدة وتصدر منهج المسح بشقه التحليلي المناهج البحثية وكانت استمارة تحليل المضمون أكثر أدوات جمع البيانات استخداماً.
وقدمت الدراسة رؤية مستقبلية لبحوث الاندماج الإعلامي شملت الاهتمام ببحث الضوابط المهنية والأخلاقية للممارسة الإعلامية في ظل تعدد المنصات، والتركيز على تأثيرات السياق الاجتماعي والنظام الإعلامي والثقافة المهنية على اندماج وسائل الإعلام، ومحاولة استحداث نماذج نظرية تتوافق مع تغيرات البيئة الإعلامية الرقمية المتلاحقة والمنصات المتعددة للمؤسسات الإعلامية، وإجراء دراسات تجريبية على الجمهور للتعرف على استراتيجيات المشاهدة متعددة المنصات، وإجراء دراسات طولية على المؤسسات الإعلامية المطبقة لنموذج الاندماج لمعرفة تأثيراته الإيجابية والسلبية، والتنوع في استخدام المناهج في البحوث المستقبلية، وزيادة الاهتمام بتوظيف المناهج المعاصرة كالمنهج الاثنوجرافي داخل بيئة العمل في المؤسسات الإعلامية المختلفة لقياس تأثيرات الاندماج على الممارسة الإعلامية.
 
 

الكلمات الرئيسية