دور وسائل التواصل الاجتماعي في توعية الأكاديميين بأدوات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإنتاج الإذاعي والتليفزيوني بالأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام

المستخلص

تسعى الدراسة للتعرف على دور وسائل التواصل الاجتماعي في زيادة وعي الأكاديميين في الجامعات المصرية بتطبيقات الذكاء الاصطناعي ومعرفة مدي استفادتهم منها في التعليم وتقديم إطار نظري متكامل يربط بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتعزيز المعرفة والوعي بالذكاء الاصطناعي واستكشاف المحتوى والمنشورات ذات الصلة بالذكاء الاصطناعي التي يتم مشاركتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، اعتمدت الدراسة على نظرية نموذج المعرفة والكفاءة الذاتية في استخدام التقنية (TPACK) وتم تطبيق استمارة استبيان الكترونية على 200 من أعضاء هيئة التدريس من جامعات مختلفة، بما في ذلك، جامعة عين شمس، جامعة القاهرة، ، جامعة الزقازيق، جامعة المنصورة، جامعة الأهرام الكندية، جامعة قناة السويس، الأكاديمية الدولية لعلوم الهندسة والإعلام و الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري من مختلف التخصصات النظرية والعملية وأوضحت النتائج أن (56.5%) من العينة  تستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأبحاث العلمية وأن أن ChatGPT وGoogle Translate  هما الأدوات الأكثر استخدامًا في الأبحاث العلمية ورغبة 91% من العينة فى معرفة أعمق لأدوات الذكاء الاصطناعى،وتشكل مواقع التواصل الاجتماعى 55% من مصادر المعرفة بأدوات الذكاء الاصطناعى و وجود علاقة ارتباطيَّة ذات دلالة إحصائيَّة بين كثافة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بشكل إيجابي على المعرفة التكنولوجية للأكاديميين بأدوات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي ووجود علاقة بين متغيرات نموذج المعرفة والكفاءة الذاتية في استخدام التقنية، والتعرض لمواد بشأن الذكاء الاصطناعي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.
 
 

الكلمات الرئيسية