معالجة البرامج الحوارية التليفزيونية لقضايا التعليم قبل الجامعى فى مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث (مدرس مساعد) إعلام بالمركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية

المستخلص

   استهدفت الدراسة التعرف على مدى اهتمام عينة من البرامج الحوارية التليفزيونية بمناقشة قضايا التعليم قبل الجامعى فى مصر وتحديد أهم القضايا ذات الصلة التى ناقشتها هذه البرامج ، بالإضافة إلى رصد اتجاهات هذه البرامج نحو تلك القضايا وأطر معالجتها لها. استندت الدراسة إلى نظرية تحليل الإطار الإعلامى. كما اعتمدت على منهج المسح والمنهج المقارن من خلال تحليل مضمون ثلاثة برامج حوارية:(التاسعة) الذى يذاع على القناة الأولى المصرية ، (الحكاية) و(يحدث فى مصر) الذين تتم إذاعتهما على قناة أم بى سى مصر،وذلك لمدة دورتين برامجيتين خلال الفترة من 1 مايو إلى 31 أكتوبرعام 2022م. وتتلخص أهم نتائج الدراسة فى:
1) اهتمام البرامج الثلاثة المحدود بقضايا التعليم قبل الجامعى التى تمت مناقشتها فى (3.3%) من فقرات هذه البرامج.
2) جاء ممثلو الجهات الحكومية فى صدارة المصادر الإعلامية الذين اعتمدت عليها هذه البرامج فى مناقشة تلك القضايا.
3) تم تناول القضايا العامة غير المرتبطة بمرحلة تعليمية محددة خلال معظم فقرات هذه البرامج المخصصة لمناقشة قضايا التعليم قبل الجامعى، تلاها فى الاهتمام مرحلة التعليم الثانوى العام ثم الالتحاق بالجامعات ثم مرحلة التعليم الابتدائى ثم مرحلة التعليم الفنى التى جاءت فى مؤخرة المراحل التعليمية التى اهتمت هذه البرامج بها.
4) حلت قضية انتظام الدراسة فى صدارة القضايا العامة التى تمت مناقشتها فى هذه البرامج، تلاها كل من الدروس الخصوصية والشائعات المتعلقة بالتعليم قبل الجامعى وقضايا المعلمين.
5) غلب الاتجاه السلبى 
   استهدفت الدراسة التعرف على مدى اهتمام عينة من البرامج الحوارية التليفزيونية بمناقشة قضايا التعليم قبل الجامعى فى مصر وتحديد أهم القضايا ذات الصلة التى ناقشتها هذه البرامج ، بالإضافة إلى رصد اتجاهات هذه البرامج نحو تلك القضايا وأطر معالجتها لها. استندت الدراسة إلى نظرية تحليل الإطار الإعلامى. كما اعتمدت على منهج المسح والمنهج المقارن من خلال تحليل مضمون ثلاثة برامج حوارية:(التاسعة) الذى يذاع على القناة الأولى المصرية ، (الحكاية) و(يحدث فى مصر) الذين تتم إذاعتهما على قناة أم بى سى مصر،وذلك لمدة دورتين برامجيتين خلال الفترة من 1 مايو إلى 31 أكتوبرعام 2022م. وتتلخص أهم نتائج الدراسة فى:
1) اهتمام البرامج الثلاثة المحدود بقضايا التعليم قبل الجامعى التى تمت مناقشتها فى (3.3%) من فقرات هذه البرامج.
2) جاء ممثلو الجهات الحكومية فى صدارة المصادر الإعلامية الذين اعتمدت عليها هذه البرامج فى مناقشة تلك القضايا.
3) تم تناول القضايا العامة غير المرتبطة بمرحلة تعليمية محددة خلال معظم فقرات هذه البرامج المخصصة لمناقشة قضايا التعليم قبل الجامعى، تلاها فى الاهتمام مرحلة التعليم الثانوى العام ثم الالتحاق بالجامعات ثم مرحلة التعليم الابتدائى ثم مرحلة التعليم الفنى التى جاءت فى مؤخرة المراحل التعليمية التى اهتمت هذه البرامج بها.
4) حلت قضية انتظام الدراسة فى صدارة القضايا العامة التى تمت مناقشتها فى هذه البرامج، تلاها كل من الدروس الخصوصية والشائعات المتعلقة بالتعليم قبل الجامعى وقضايا المعلمين.
5) غلب الاتجاه السلبى نحو واقع قضايا التعليم قبل الجامعى على معالجة هذه البرامج لتلك القضايا.
6) برز (تحديد المشكلة وذكر أسبابها والحلول المقترحة لها) فى سياق معالجة هذه البرامج لقضايا التعليم قبل الجامعى من خلال الاعتماد على عدة أنواع من الأطر الإعلامية فى مقدمتها إطار المسئولية.
7) اعتمدت هذه البرامج على الإطار المحدد وأسلوب الإقناع العاطفى فى معالجة قضايا التعليم قبل الجامعى.
 

الكلمات الرئيسية