استهدفت الدراسة التعرف على دور اليوتيوب في تشكيل الوعي التاريخي لدى الجمهور المصري، من خلال إجراء دراسة ميدانية على عينة عمدية قوامها 427 مشارك من الجمهور المصري المستخدم للمحتوى التاريخي على اليوتيوب، وذلك خلال شهر أكتوبر من عام 2023، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها:
غالبية العينة بنسبة 58,4% تتابع المحتوى التاريخي على اليوتيوب أحيانًا، ونسبة 29,7% نادرًا ما تتابع المحتوى التاريخي على اليوتيوب، ونسبة 11,9% فقط تتابع المحتوى التاريخي بصفة دائمة. جاءت أكثر من نصف العينة بنسبة 55,5% تعتمد على اليوتيوب كمصدر للمعرفة التاريخية، ونسبة 44,5% لا تعتمد عليه كمصدر للمعرفة التاريخية. أظهرت نتائج الدراسة أن الدوافع النفعية جاءت منخفضة بنسبة 51,4%، ومتوسطة بنسبة 42,3%، ومرتفعة بنسبة ضئيلة جدًا 6,3%. كما أظهرت أن الدوافع الطقوسية جاءت منخفضة بنسبة 50,2%> غالبية العينة بنسبة 65% تثق في اليوتيوب كمصدر للمعلومات التاريخية بدرجة متوسطة، ونسبة 28,3% تثق في اليوتيوب بدرجة كبيرة، ونسبة 6,8% تثق في اليوتيوب بدرجة منخفضة. غالبية العينة بنسبة 57,6% لديها مستوى متوسط من الوعي التاريخي، ونسبة 27% من المشاركين لديهم مستوى منخفض من الوعي التاريخي، بينما نسبة 15,5% لديها مستوى وعي تاريخي مرتفع. ثبوت صحة الفرض الأول القائل إن هناك علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين درجة اعتماد مستخدمي اليوتيوب على المحتوى التاريخي المقدم عليه من ناحية ومستوى الوعي التاريخي لديهم من ناحية أخرى.
سليم, سمية طارق. (2024). دور اليوتيوب في تشكيل الوعي التاريخي لدى الجمهور المصري. المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون, 2024(30), 117-143. doi: 10.21608/ejsrt.2024.395244
MLA
سمية طارق سليم. "دور اليوتيوب في تشكيل الوعي التاريخي لدى الجمهور المصري", المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون, 2024, 30, 2024, 117-143. doi: 10.21608/ejsrt.2024.395244
HARVARD
سليم, سمية طارق. (2024). 'دور اليوتيوب في تشكيل الوعي التاريخي لدى الجمهور المصري', المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون, 2024(30), pp. 117-143. doi: 10.21608/ejsrt.2024.395244
VANCOUVER
سليم, سمية طارق. دور اليوتيوب في تشكيل الوعي التاريخي لدى الجمهور المصري. المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون, 2024; 2024(30): 117-143. doi: 10.21608/ejsrt.2024.395244