الكفايات المهنية لصناع المحتوى الديني عبر شبكات التواصل الاجتماعي كما تراها النخبة في مصر" دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام بنات – جامعة الأزهر بالقاهرة.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد الكفايات المهنية لدى صناع المحتوى الديني عبر شبكات التواصل الاجتماعي كما تراها النخبة الإعلامية والدينية في مصر وذلك من خلال التعرف على أهم الكفايات المهنية اللازمة لصناع المحتوى الديني عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وتقييم النخبة لمدى توافر الكفايات المهنية اللازمة لصناع المحتوى الديني للعمل في البيئة الرقمية وبما يتوائم مع طبيعة المحتوى الديني، بالإضافة إلى مدى ثفة النخبة فيما يقدمه صناع المحتوى الديني عبر شبكات التواصل الاجتماعي.
 وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وقد تم إجراء الدراسة على عينة عمدية من النخبة الإعلامية والدينية المهنية والأكاديمية من متابعي مقدمي المحتوى الديني الإسلامي على شبكات التواصل الاجتماعي. 
وقد توصلت الدراسة إلى أن تقييم النخبة لمدى توافر الكفايات المهنية لصناع المحتوى الديني جاء متوسط كما احتلت الكفايات المعرفية لمرتبة الأولى من حيث أبرز الكفايات المهنية المطلوب توافرها لصناع المحتوى الديني من وجهة نظر النخبة، يليها الكفايات الاتصالية ، ثم التخصصية والتكنولوجية ، ثم كفايات استخدام أدوات SEO ( محركات البحث )، يليها كفايات التسويق الالكتروني ، كما جاء مستوى مصداقية صناع المحتوى الديني عبر شبكات التواصل الاجتماعي لدى النخبة متوسط في المرتبة الأولى ، ثم  منخفض في المرتبة الثانية ، ثم مرتفع ، ومن أبرز العوامل التي تؤثر في مصداقية صناع المحتوى الديني عبر شبكات التواصل الاجتماعي لدى النخبة " تخصص صانع المحتوى في الشأن الديني" ، يليه تعدد مصادر المحتوى الديني المقدم، ثم " الأساليب الاقناعية المستخدمة"، يليها "المهارات التي يمتلكها صانع المحتوى الديني، كما توصلت الدراسة أيضاً إلى مجيء " تأهيل صناع محتوى ديني متخصصين لنشر قيم الإسلام السمحة " في المرتبة الأولى من حيث أهم مقترحات النخبة حول تطوير الكفايات المهنية لصناع المحتوى الديني عبر شبكات التواصل الاجتماعي، يليه "صياغة مجموعة من المحددات لتعزيز الكفايات المهنية والأخلاقية لصناع المحتوى الديني.
 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية