تمثيل الجماعات الفرعية في الإنتاج الوثائقي الأنثروبولوجي: دراسة تحليلية نقدية للخطاب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1  المدرس المساعد بقسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام – جامعة القاهرة.

2 الأستاذ بقسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام – جامعة القاهرة والمشرفة على الباحثة

المستخلص

تتناول الدراسة تمثيل الجماعات الفرعية في مصر في وثائقيات الأنثروبولوجيا ، وهي: البدو، النوبة، الأمازيغ، الصعيد، والريف ، مع تسليط الضوء على التحديات التي تؤثر على دقة هذا التمثيل. تهدف الدراسة إلى تحليل الموضوعات وأساليب الخطاب المستخدمة في الوثائقيات لفهم كيفية صياغة الرسائل الإعلامية وتشكيل الصور الذهنية عن هذه الجماعات.
 اعتمدت الدراسة على منهج تحليل الخطاب النقدي لفحص المضامين المرئية والصوتية للوثائقيات، شمل البحث حصرًا شاملًا للوثائقيات المنتجة بين عامي 2014 و2022، وعددها 64 مادة وثائقية، مع تنوع مجتمع الدراسة ليشمل أربع قنوات تمثل أنماطًا مختلفة من الملكية والتمويل والسياسات التحريرية: "الجزيرة الوثائقية"، و"BBC Arabic"، و"وحدة الأفلام الوثائقية بـ DMC"، وقناة "ذات مصر" على يوتيوب.
توصلت الدراسة إلى عدة نتائج رئيسية، من بينها أن جماعة الريفيين كانت الأكثر تمثيلًا إعلاميًا بنسبة 25%، تلتها مجموعتا النوبة والصعيد بنسبة 23.43% لكل منهما، بينما جاءت جماعة البدو في المرتبة الثالثة بنسبة 20.31%. في المقابل، سجلت الأمازيغ تمثيلًا منخفضًا جدًا بلغ 4.68%. كما أظهرت النتائج أن الإنتاج المصري الخاص كان الأكثر هيمنة في هذا المجال، حيث احتل المرتبة الأولى بنسبة 51.56%، ويشمل ذلك وثائقيات أنتجتها وحدة الأفلام الوثائقية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية وقناة "ذات مصر" على يوتيوب.
تمثل الاتجاهات الإيجابية في الوثائقيات النسبة الأكبر من العينة المدروسة، حيث بلغت 73.43% من إجمالي الوثائقيات، وتوزعت هذه الاتجاهات بين القنوات المختلفة: 25% لوثائقيات DMC، 21.87% لوثائقيات BBC، 14.06% لوثائقيات "ذات مصر"، و12.5% لوثائقيات قناة الجزيرة. كما تناولت الوثائقيات المكونات الثقافية المادية واللامادية مثل التراث الشعبي، اللغة، الممارسات الاجتماعية التي تشكل جزءًا أساسيًا من الهوية الثقافية لهذه الجماعات.
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية