تقييم خريجي أقسام الإذاعة والتلفزيون للبرامج التعليمية في ضوء متطلبات سوق العمل الأردني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه بقسم الأذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام – جامعة القاهرة .

2 الأستاذ بقسم الأذاعة والتيفزيون بكلية الإعلام – جامعة القاهرة ، والمشرف على الباحثة

10.21608/ejsrt.2025.428447

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تقييم برامج الأقسام الأكاديمية للإذاعة والتلفزيون في كليات الإعلام الأردنية من حيث توافقها مع متطلبات سوق العمل المحلي. اعتمدت الدراسة على نظرية الفجوة المعرفية، واستخدمت منهج المسح باستخدام العينة العمدية، إضافة إلى الاستبيان الورقي كأداة بحثية. تكونت العينة من 399 خريجًا من أقسام الإذاعة والتلفزيون في كليات الإعلام الأردنية.
توصلت الدراسة إلى أن تقييم دور المساقات النظرية والتطبيقية في تأهيل الخريجين لسوق العمل الأردني جاء بدرجة متوسطة. أظهرت النتائج أن المقررات الدراسية تركز بشكل أكبر على الجانب النظري مقارنة بالجانب العملي، رغم أن جودة الجوانب التطبيقية للمقررات كانت جيدة. بالنسبة لتقييم دور التدريبات العملية في تأهيل الخريجين، كانت النتيجة أيضًا بدرجة متوسطة، حيث تبين أن الجامعة توفر الأدوات والمعدات اللازمة للتدريب العملي، ولكن عدد الساعات المعتمدة للتدريب لم يكن كافيًا.
فيما يتعلق بإلمام أعضاء هيئة التدريس بمتطلبات سوق العمل الإعلامي، تم تقييمهم بدرجة متوسطة؛ فقد أظهر الأكاديميون قدرة جيدة على تدريس المقررات النظرية، لكن المعلومات التي يقدمونها لم تكن تواكب تطورات ومتطلبات سوق العمل الإعلامي بشكل كافٍ.
في الختام، أظهرت الدراسة وجود فجوة معرفية منخفضة بين تحضير الخريجين واحتياجات سوق العمل، مما يستدعي ضرورة تطوير المهارات العملية وتوجيه الخريجين نحو الفرص المتاحة في سوق العمل بعد التخرج.
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية