اتجاهات الطلاب والإعلاميين المصريين نحو تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى الإعلام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الإستاذ المساعد بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة  .

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف اتجاهات الطلاب والإعلاميين المصريين نحو تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الإعلام، من خلال تحليل مدى قبولهم لهذه التقنيات وقياس مستوى ثقتهم في كفاءة هذه التطبيقات للقيام بالمهام الإعلامية الرئيسية . وقد اعتمدت الدراسة على اختبار نموذج يشرح العوامل المحفزة لتشكيل اتجاهات محابية نحو التوسع في استخدام هذه التطبيقات فى المجال الإعلامي استناداً لنموذج قبول التكنولوجيا . تأتي هذه الدراسة الوصفية لتعتمد على منهج المسح بشقه الميداني باستخدام استبيان عبر الإنترنت لجمع البيانات من عينة تبلغ 100 من طلاب كليات الإعلام الحكومية وشبه الحكومية إضافة إلى 225 من الإعلاميين والإعلاميات المصريين العاملين في وسائل إعلام مطبوعة وتليفزيونية وإذاعية ورقمية . وقد جاءت أبرز النتائج لتوضح سيادة الاتجاه الإيجابي نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي بين الإعلاميين ، الذين أكدوا على إسهام هذه التقنية في تحسين الإخراج الفني للمحتوى الإعلامي وزيادة كفاءة توزيع وتسويق الخبر الإعلامي إضافة إلى تحقيق معدلات عالية في التنبؤ بتوقعات الجمهور ورصد احتياجاته ، كما أظهرت الدراسة وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين مستوى الثقة والرضا عن خدمات التطبيقات من جانب والاتجاهات الإيجابية نحو الاستخدام والتوسع المستقبلي من جانب آخر. وانتهت الدراسة إلى ضرورة تعزيز التدريب على مثل هذه التطبيقات سواء على مستوى المؤسسات الإعلامية أو الجامعات أو الجمهور العام في إطار التربية الإعلامية الرقمية ، إضافة إلى أهمية تطوير سياسات تنظيمية تقنن الاستخدام وترشد التعامل مع التقنيات فى إطار أخلاقي وقانوني يتلاءم وأولويات المجتمع ، مع تشجيع البحث العلمي لقياس تأثيرات الذكاء الاصطناعي على مستقبل الصحافة والإعلام وفتح أبواب الاستثمار الوطني وتطوير البنى التحتية .

الكلمات الرئيسية