متابعة المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها باتجاهات الجمهور نحو التفاعل الأسري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه في قسم الإذاعة والتفزيون -كلية الإعلام جامعة القاهرة.

2 أستاذ في قسم الاذاعه والتلفزيون - كلية الاعلام جامعة القاهرة، والمشرف على الباحثة

10.21608/ejsrt.2025.428459

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على علاقة متابعة المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي باتجاهات الجمهور نحو التفاعل الأسري، وتحقيقاً لهدف الدراسة تم استخدام المنهج المسحي، حيث طبقت الدراسة على عينة ميدانية قوامها (400) مبحوثاً من متابعي المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي من الجمهور المصري ممن تتراوح أعمارهم بين 21 و60 عام، وفي إطار ذلك تم الاعتماد صحيفة الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وتم توظيف نظرية الاستخدامات والتأثيرات كإطار نظري للدراسة. وأسفرت النتائج عن ارتفاع معدل متابعة المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي، وأن اكتساب خبرة ومعلومات عن السلع والخدمات الجديدة جاء في مقدمة دوافع متابعة عينة الدراسة للمؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي، وأن من أهم إيجابيات متابعة المؤثرين أن الشخص المؤثر يقدم معلومات هادفة ومتجددة باستمرار، وأن من أهم سلبيات هذه المتابعة أن الشخص المؤثر يؤثر في الآخرين وفي سلوكياتهم وتفضيلاتهم، وأن المصداقية هي أهم معايير نجاح المؤثرين، كما جاءت الاتجاهات نحو التفاعل الأسري إيجابية في أغلبها.  

الكلمات الرئيسية