معالجة القضايا الثقافية في قنوات اليوتيوب العلمية "دراسة تحليلية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه بكلية الإعلام – جامعة القاهرة .

2 الأستاذ بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام –جامعة القاهرة ، والمشرفة على الباحثة

3 المدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام –جامعة القاهرة .

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة التعرف على دور مواقع التواصل الاجتماعي (اليوتيوب والفيسبوك) فى نشر الثقافة العلمية لدى الشباب المصري.
اعتمدت الباحثة على المنهج المسحي بنوعيه (التحليلي) و(الميدانى) ،وتم التحليل اعتمادًا على منهج المسح بأسلوب الحصر الشامل لجميع حلقات تلك القنوات،والتعليقات الواردة عليها منذ يناير (2023) وحتى ديسمبر(2023)، باستخدام تحليل المضمون الكيفي والكمي لعدد (383) حلقة، وكذلك بإجراء دراسة ميدانية باستخدام (استمارة استقصاء) تم تطبيقها على عينة عمدية من الشباب المصري من الفئة العمرية(18-35) بلغت حوالي (400) مفردة من الذكور والإناث،تم اختيارهم عمدًا ممن يهتمون بمتابعة الحلقات العلمية على مواقع التواصل الاجتماعي.
أسفرت نتائج الدراسة الميدانية عن: ارتفاع مستوى الثقافة العلمية لدى الشباب المصري وإن تفاوتت النسب بين الذكور والإناث،ارتفاع مستوى ثقة المبحوثين فى المعلومات المقدمة من خلال حلقات البرامج موضع التحليل وكذلك اعتبارها بديلاً للكتب كمصدر للثقافة ،أيضًا تصدر موقع(YouTube) مواقع التواصل التى يعتمد عليها الشباب فى الحصول على الثقافة العلمية،كما جاءت قناة "الدحيح" على رأس القنوات العلمية التى يحرص على متابعتها الشباب المصري، كما ثبُت وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين مدى ثراء الوسيلة المتمثل في الوسائط الفنية المستخدمة لعرض محتوى الثقافة العلمية،والحرص على متابعة المحتوى الخاص بالثقافة العلمية، أيضًا هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الثقافة العلمية لدى الشباب عينة الدراسة طبقًا لمتغير نوع التعليم؛ تُعزى لصالح فئة الدراسات العليا،أيضًا توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا بين اعتماد الشباب عينة الدراسة على مواقع التواصل الاجتماعي للحصول على الثقافة العلمية،والتأثيرات الناتجة عن هذا الاعتماد.
كما أسفرت نتائج الدراسة التحليلية عن: تصدر الموضوعات المرتبطة بعلم الأحياء قائمة الموضوعات المطروحة في القنوات محل الدراسة، كما برز قالب الحديث المباشر بأكبر نسبة تم الاعتماد عليها في تقديم المحتوى؛ سواء كان علميًا،أو طبيًا،أيضًا ارتفاع نسبة الحلقات المقدمة باللغة العربية وخاصًة اللهجة المصرية الدراجة.

الكلمات الرئيسية