تصورات الأكاديميين لبرامج الإذاعة والتلفزيون في الجامعات الأردنية وسوق العمل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام – جامعة القاهرة .

2 الأستاذ بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام – جامعة القاهرة والمشرف على الباحثة

10.21608/ejsrt.2025.450225

المستخلص

تهدف الدراسة إلى استكشاف تصورات الأكاديميين حول برامج الإذاعة والتلفزيون في الجامعات الأردنية ومدى توافقها مع متطلبات سوق العمل، كما سعت إلى التعرف على تقييم الأكاديميين لمستوى المهارات المكتسبة لدى الخريجين، وملاءمة الخطط والمناهج الدراسية، بالإضافة إلى فهم طبيعة العلاقة بين التعليم النظري والتدريب العملي، والتحديات التي تواجه التعاون بين الأقسام الأكاديمية والمؤسسات الإعلامية.
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي بأسلوب البحث النوعي، حيث تم إجراء مقابلات فردية متعمقة مع عينة قصدية مكونة من (8) أكاديميين من أعضاء هيئة التدريس في أقسام الإذاعة والتلفزيون بالجامعات الأردنية. تم تطوير دليل مقابلات شمل أربعة محاور رئيسية.
أظهرت النتائج أن البرامج الأكاديمية تركز على الجانب النظري أكثر من العملي، مع ضعف في التدريب العملي والتقني، وقصور في استخدام التكنولوجيا الحديثة، كما كشفت عن ضعف العلاقة المؤسسية مع سوق العمل، وغياب آليات تقييم فعالة لمدى توافق المناهج مع متطلبات السوق. وأشارت الدراسة إلى نقص التمويل والبنية التحتية، ما يعيق تطوير البرامج ودمج المهارات التطبيقية. وأوصى المشاركون بضرورة تحديث الخطط الدراسية، وتوسيع فرص التدريب العملي، وتعزيز الشراكات مع المؤسسات الإعلامية لتجسير الفجوة بين التعليم الجامعي وسوق العمل.

الكلمات الرئيسية