تعرض الجمهور العربي للمنصات الرقمية لجامعة الدول العربية وعلاقته بمستوى الوعي لديهم بأهداف التنمية المستدامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه بكلية الإعلام جامعة القاهرة، قسم الإذاعة والتليفزيون.

2 الأستاذ بقسم الإذاعة والتليفزيون، كلية الإعلام جامعة القاهرة.

10.21608/ejsrt.2025.450243

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد حجم الدور الذي تقوم به المنصات الرقمية لجامعة الدول العربية كمنظمة إقليمية دولية بإمكانياتها المتعددة في نشر الوعي بقضايا التنمية المستدامة لدى المواطنين على مستوى العالم بشكل عام وعلى مستوى العالم العربي بشكل خاص، وتحديد مدى مساهمتها في نشر الوعي بأهمية تحقيق أهداف التنمية المستدامة ومدى اعتماد الجمهور عليها، وذلك من خلال الدراسة الميدانية على مستخدمي هذه المنصات الرقمية، تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، واعتمدت على المنهج المسحي، ونظرية الاعتماد على وسائل الإعلام، توصلت الدراسة إلى: أن جامعة الدول العربية تولي اهتمام كبير بقضايا التنمية المستدامة، واهتمت بنشر الوعي بأهمية تحقيق أهدافها وأبعادها الاجتماعية والاقتصادية والبيئية من خلال المنصات الرقمية الخاصة بها، حيث ركزت الأخبار والمنشورات التي نشرتها هذه المنصات على البعد الاجتماعي للتنمية المستدامة في المرتبة الأولى، ثم البعد البيئي، ثم البعد الاقتصادي، كما أوضحت نتائج الدراسة ان حجم التفاعل ضعيف على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة صفحة فيس بوك حيث انها لا تتيح التعليق على المنشورات، مما يعكس اتباع الصفحة لنمط الاتصال أحادي الاتجاه.

الكلمات الرئيسية