ثقافة العمل التطوعي التي يتضمنها موقع اليوتيوب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد.– کلية الاتصال والإعلام – جامعة الملک عبدالعزيز

المستخلص

ثقافة العمل التطوعى هى جزء لا يتجزأ من مفهوم الثقافة بالمعنى العام، ويساهم انتشار هذه الثقافة فى اى مجتمع فى تحريکه ودفعه نحو المزيد من الانجاز والانتاج فى ميادين ومجالات العمل التطوعى الذى أصبح في وقتنا الحاضر سمة من سمات التقدم والحضارة، ودليلا على تلاحم وتکاتف أبنائه لتقديم الخدمات والرعاية لذوى الحاجة على اختلاف أوجهها ،فضلاً عن کونه وسيلة من وسائل التنمية المجتمعية والنهوض بالبيئة المحلية، وعلاوة على ذلک فقد امتد العمل التطوعى ليشمل مد العون من افراد المجتمع  الواحد الى المجتمعات الاخرى ،فعلى المستوى العالمى حظى العمل التطوعى بالاهتمام المتزايد من منظمة الأمم المتحدة من خلال برامجها ومؤسساتها التى تقدم العون للفقراء والمنکوبين وقد جعلت يوم الخامس من ديسمبر فى کل عام يوما عالميا للتطوع تقديراً لدوره فى تنمية وتعزيز الثقافة التطوعية التى تتضمن المعرفة والقيم والمهارات التى تمکن الانسان على وجه العموم والشباب على وجه الخصوص من ولوج ابواب العمل التطوعى بکفاءة واقتدار(1) , ويعد العمل التطوعي من أقوى العوامل المؤثرة فى إعداد الجيل الجديد لأنها تدخل ضمن تکوينهم خلقيا ونفسيا واجتماعيا , بل يعد حجم الإنخراط فيه رمزا من رموز تقدم الأمم وازدهارها, فالأمة کلما ازدادت فى التقدم والرقى , إزداد انخراط مواطنيها في أعمال التطوع الخيرى , کما يعد مطلب من متطلبات الحياة المعاصرة التي أتت بالتنمية والتطور السريع فى المجالات کافة,  ونظرا لما يمثله الشباب من أهمية خاصة  کونهم فى مرحلة العطاء ويمتلکون القدرة الذهنية والبدنية العالية , فقد سعت الکثير من الدول إلى غرس ثقافة العمل التطوعي وتشجيعه بينهم
وأجريت هذه الدراسة التحليلية على عينة قوامها (150) فيديو لثقافة العمل التطوعى على موقع اليوتيوب ، وتم استخدام استمارة تحليل المضمون کأداة للدراسة
أسفرت الدراسة التحليلية عن مجموعة من النتائج من أهمها :
-      ارتفاع نسبة تواجد شخصيات المتطوعين ضمن الشخصيات المحورية بـ (فيديوهات موقع اليوتيوب) عينة الدراسة حيث بلغت (39.5%) ، في حين جاءت نسبة الشخصيات الاعلامية (19.5%) .
-      ارتفاع نسبة مرحلة الشباب کأحد اهم المراحل العمرية التى تمارس العمل التطوعي بـ (فيديوهات موقع اليوتيوب) حيث بلغت (49.3%) ، في حين بلغت مرحلة المراهقة نسبة (36(.
-      ارتفاع نسبة ممارسة الذکور للعمل التطوعى فى (فيديوهات موقع اليوتيوب) عينة الدراسة حيث بلغت (56 %) ، في حين جاءت نسبة ممارسة الاناث (44%) ضمن جملة نوع الشخصيات التى  تمارس العمل التطوعى بـ (فيديوهات موقع اليوتيوب).
-      ان نسبة الإعجاب بـ (فيديوهات ثقافة العمل التطوعى بموقع اليوتيوب) عينة الدراسة لفئة أقل من (100معجب) وصلت (44.7%)، في حين بلغت نسبة الإعجاب بالفيديوهات (55.3%) لفئة أکثر من (100معجب) ، بينما جاءت نسبة عدد المشاهدات بنسبة (10.7%) لفئة أقل من (100مشاهدة) ، في حين أن نسبة المشاهدات لمقاطع الفيديو وصلت لنسبة (89.3%)  لفئة أکثر من (100مشاهدة)، بينما وصلت نسبة التعليقات على على الفيديوهات (64.7%) لفئة أقل من (100تعليق) ، ونسبة(35.3%) للتعليق على الفيديو لفئة أکثر من (100تعليق) .
-      ارتفاع نسبة النصح والتشجيع فى التعليقات على (فيديوهات موقع اليوتيوب) عينة الدراسة بنسبة بلغت (53.3%) .
-      ارتفاع نسبة سرد وقائع وتجارب تطوعية کأحد أهم الاهداف من نشر ثقافة العمل التطوعى بـ (فيديوهات موقع اليوتيوب)عينة الدراسة حيث بلغت (29.1%) .
-      أن الموضوعية التي احتوتها مواضيع ثقافة العمل التطوعي ب(فيديوهات موقع اليوتيوب) تصدرت الترتيب الأول بنسبة بلغت (59.3%)  حيث کانت تعرض عدة جوانب للموضوع.
-      ارتفاع نسبة المجال الاجتماعى کأحد أهم مجالات العمل التطوعي المطروحة بـ (فيديوهات موقع اليوتيوب)عينة الدراسة حيث بلغت (34%) .
-      ارتفاع نسبة قيمة خدمة المجتمع کأحد أهم القيم المقدمة داخل (فيديوهات موقع اليوتيوب)عينة الدراسة حيث بلغت (31.6%) ، يليه قيمة عمل الخير بنسبة (24.5%).
-      ارتفاع نسبة درجة الاتجاه الإيجابي (المؤيد) نحو ثقافة العمل التطوعي بـ (فيديوهات موقع اليوتيوب) حيث بلغت (93.3%) .
-      ارتفاع نسبة دافع حب الاخرين وتقديم المساعدة لهم کأحد أهم دوافع العمل التطوعي التى تضمنتها (فيديوهات موقع اليوتيوب)عينة الدراسة حيث جاء فى الترتيب الأول بنسبة بلغت (36%) .
-      أن المعلومات التي احتوتها مواضيع ثقافة العمل التطوعي بـ (فيديوهات موقع اليوتيوب) کانت تسرد معلومات موثقة بتجارب الآخرين حيث جاءت فى الترتيب الأول بنسبة (48%).

الكلمات الرئيسية