استخدام تلاميذ المرحلة الابتدائية لقناة ناشيونال جيوغرافيک کيدز وعلاقته بتنمية المفاهيم المختلفة لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الإعلام التربوى بکلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

المستخلص

 
تتمثل مشکلة الدراسة في التعرف على طبيعة العلاقة بين القنوات الوثائقية  وتحديداً قناة ناشيونال جيوغرافيک کيدز وتنمية المفاهيم المختلفة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية، وما يتم تحقيقه من خلال الاعتماد على هذه القنوات للحصول على المعلومات في مجالات الحياة المختلفة التى تمکنهم من معرفة وفهم وإدراک البيئة من حولهم.
 
 توصلت الدراسة الى:

کانت المتابعة الدائمة هى السمة الغالبة على متابعة تلاميذ المرحلة الابتدائية لبرامج قناة ناشيونال جيوغرافيک کيدز .
جاءت فترة ( لا يوجد وقت محدد ) کأکثر فترات المشاهدة والمتابعة من قبل تلاميذ المرحلة الابتدائية , يليها ( العطلات والاجازات) و( أوقات الفراغ) . ويرجع ذلک لارتباط التلاميذ عينة الدراسة بالمهام والتکليفات المدرسية , وتختلف هذه الفترات وغفا" لظروف الحياة اليومية لأفراد العينة.
کان برنامج (هيا بنا نخترع) في مقدمة البرامج التى يتابعها تلاميذ المرحلة الابتدائية عينة الدراسة، ثم تلاه برنامج (اختبر العلوم بنفسک)، ثم برنامج (عالم الحيوانات)، ثم تلاه برنامج (الاستکشاف)، ثم جاءت مجموعة من البرامج مثل (حيوانات صديقة على غير العادة، المساهمون الصغار، صغار حدائق الحيوان، حاجز بارنى المرجانى, عجيب ولکن حقيقى، العباقرة الخارقون، مغامرات حول العالم، مهمة القطب الشمالى، يوميات حشرات صغيرة, ولد ليکتشف، صندوق الالعاب, الصورة الکاملة مع کال بين) على الترتيب في البرامج  التى تتابعها عينة الدراسة خلال فترة التطبيق.
ان أهم أسباب دوافع متابعة برامج قناة ناشيونال جيوغرافيک کيدز من وجهه نظر تلاميذ المرحلة الابتدائية عينة الدراسة (زيادة المعلومات والمعارف العامة العلمية)، بالاضافة الى (تعرض مواضيع تتقارب واهتماماتى)، ثم (تعرض برامج وثائقية عالية الجودة)، ثم (وسيلة تلائم أفکارى)، ثم (بها معلومات مختلفة عما تعرضه القنوات الاخرى) على الترتيب. بينما کانت الدوافع الأخرى (التسليه والترفيه)، و(تخلصنى من الملل)، (تساعدنى على نسيان ضغوط الدراسة) في مؤخرة الدوافع التى حثت أفراد العينة على متابعة برامج القناة.
جاءت أول الاشباعات التى تحققها متابعة برامج قناة ناشيونال جيوغرافيک کيدز لتلاميذ المرحلة الابتدائية (زادت من معلوماتى خاصة العلمية)، (التعرف على صداقات غريبة بين الحيوانات)، (التعرف على خبايا الطبيعة والکائنات الحية)، (التعرف على الطرائف الطبيعية والحيوانات). و(ارضاء رغبتى في الحصول على معلومات عن الحيوانات والبيئة المحيطة).
وهذا ما يوضح أن المفاهيم العلمية احتلت المرتبة الأولى في التنمية عند تلاميذ المرحلة الابتدائية أفراد العينة، تلاها المفاهيم الاجتماعية ثم المفاهيم الجغرافية , ثم الترفيهية , وهو ما سعت الدراسة الحالية إلى إثباته.
تلاميذ المرحلة العمرية بنوعيها وبمختلف نوعية المدارس والمستويات الاجتماعية يؤکدون على أن برامج قناة ناشيونال جيوغرافيک کيدز تؤثر في اثراء وتنمية معلوماتهم ومفاهيمهم بأنواعها المختلفة (العلمية، الاجتماعية، الجفرافية، الترفيهية).
هناک تأثير مباشر لمحتوى البرامج التى تبثها قناة ناشيونال جيوغرافيک کيدز الوثائقية، حيث أوضحت النتائج أنه کلما ارتفع المحتوى العلمى للبرنامج الوثائقى کلما تحول الى الاتجاه نحو الايجابية نحو نوعية هذه البرامج.
وجود علاقة ارتباطية موجبة بين معدل مشاهدة المبحوثين لقناة ناشيونال جيوغرافيک کيدز الوثائقية والدافعية الطقوسية والنفعية لديهم.

ثبتت صحة فروض الدراسة کلية ماعدا الفروض المتعلقة بمتغير الجنس فلم تثبت صحة أى فروق ذات دلالة احصائية بين الذکور والاناث في المتابعة أو الأسباب أو الاشباعات. 

الكلمات الرئيسية