دور التليفزيون فى معالجة مشکلات العمل التى تواجه المرأة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بکلية الاعلام – جامعة فاروس الاسکندرية

المستخلص

على الرغم من تنامي دور المرأة  في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية، إلا أنه ما زال دون الطموح، فهناک الکثير من أشکال التمييز بين الرجل والمرأة تعيق انخراط المرأة في ميادين التنمية الشاملة، وأشکال هذا التمييز متعددة، فمنها ما يعود إلى عوامل ثقافية واجتماعية موروثة، ممثلة ببعض العادات والتقاليد، إذ يشير عدد کبير من الدراسات إلى تحيز الموروث الاجتماعي والقيمي ضد مشارکة المرأة في الحياة السياسية والعمل العام، ومنها يعود إلى المرأة ذاتها، إذ تشير الدراسات إلى أن بعض الخصائص النفسية والشخصية والمعرفية للمرأة تحول دون انخراطها في العمل العام والسياسي.
 لذا تتحدد مشکلة الدراسة فى الاجابة على التساؤل الرئيسى الآتى:
   ما دور التليفزيون فى معالجة مشکلات العمل التى تواجه المرأة المصرية ؟
النتائج العامة للدراسة :
1-      جاءت قناة (cbc) کأفضل قناة تعرض برنامج للمرأة.
2-      حقق برنامج (الستات مايعرفوش يکذبوا ) کأفضل برنامج للمرأة يعرض على التليفزيون المصرى .
3-      تساهم برامج المرأة التى تعرض على التليفزيون المصرى فى تعزيز صورتها .
4-       "الطبخ" جاء کأکثر الموضوعات التى تهم المرأة المصرية وتتابعها خلال برنامجها المفضل.
5-   لاتهتم المرأة بالمشارکة فى برامجها المفضلة کثيرا، واذا حدث فوسيلة المشارکة تکون صفحة البرنامج على شبکات التواصل المختلفة .
6-   مساعدة المرأة فى معرفة ما يحدث حولها کان أکثر إيجابيات برامج المرأة ، أما اهتمام تلک البرامج بالقضايا التى تثير الراى العام فکانت اهم سلبياتها.
7-      تؤثر برامج المرأة على قرارتها الامر الذى يظهر جلياً فى رغبتها فى إعادة التفکير مرة اخرى فيها.
8-   أهم المعوقات الشخصية التى تواجه المرأة المصرية العاملة هو عدم قدرة المرأة التوفيق بين مسئولياتها الأسرية ومسئولياتها الإجتماعية وعدم التقدير المادى والمعنوىالمقدم لها .
9-   أهم المعوقات الإجتماعية التى تواجه المرأة المصرية العاملة قلة الخدمات الاجتماعية المقدمة لها کتوفير الحضانات، نظرة المجتمع التقليدية لها کربة منزل، تعرضها للتحرش اللفظى والجسدى، وعدم رغبة الرجل فى تفوقها عليها اجتماعياً ووظيفياً .
10- أهم المعوقات الإقتصادية والسياسية التى تواجه المرأة المصرية العاملة قلة الثقة فى قراراتها، وإختيارها للوظائف التقليدية کالتعليم والصحة .
11-  الأجازات کانت اهم حق يوفره قانون العمل للمراة المصرية العاملة .
12- عدم وضع نصوص صريحة تضمن حقوق المرأة کاملة اذا کانت تعمل بالعقد او اذا کانت تعانى من ظروف خاصة کانت أهم أوجه القصور فى قانون العمل المصرى .
13-  التحرش کان اهم القضايا التى تناولتها برامج المرأة فى التليفزيون .
14-  المرأة الضعيفة / المرأة النکدية مصدر المشاکل کانت أشهر نماذج المرأة التى يتم تداولها فى برنامجها.
15- لا توجد افادة حقيقية من مشاهدة برامج المرأة على عملها حيث لا تناقش موضوعات تتعلق بمجالات العمل المختلفة التى تمتهنها المرأة المصرية أوعرض النواحى القانونية المتعلقة بها وتهتم أکثر بعرض موضوعات للتسلية والترفيهه .

الكلمات الرئيسية