التليفزيون الاجتماعي بين المفهوم النظري والتطبيق الإمبريقي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بقسم الإذاعة والتليفزيون کلية الإعلام جامعة القاهرة

المستخلص

في الوقت الذي انقسمت فيه آراء أساتذة الإعلام بشأن العلاقة بين وسائل الإعلام التقليدية والحديثة، فمنهم من يرى أن مواقع التواصل الاجتماعي أضافت مجالًا جديدًا للتغطية المتعمقة In Depth Coverage باتجاه جديد يتجاوز 5W and How ، فقد أصبحت التغريدة التي تُکتب عبر مواقع التواصل الاجتماعي تشکل خبرًا بذاتها، تضيف معلومات جديدة للتغطية، تضيف رأي مخالف للآراء التي عرضت، تضيف روايات جديدة للحدث، بينما يرى آخرون أنها مجرد أداة للحصول على رجع الصدى والدعاية، وتحوى معلومات کثيرة مغلوطة لا ينبغي أن تکون المصدر الأساسي للحصول على المعلومات (إيمان عرفات:2017) ، اتجه الباحثون الغربيون إلى دراسة مفهوم التليفزيون الاجتماعي.
وقد ظهر مفهوم التليفزيون الاجتماعي (STV) Social TV کنتيجة للتکامل واندماج المستخدم بين مشاهدة التليفزيون، وکتابه تعليقاته عما يشاهده في التليفزيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة "فيس بوک وتويتر"، فمع ظهور بدائل جديدة للتليفزيون التقليدي؛ مثل:الفيديوهات المنشورة على شبکة الويبweb video، والتليفزيون تحت الطلب Video on Demand، وتليفزيون الإنترنت  Internet TV، مثل هذه التطورات أنشأت تحديًا بالنسبة للعاملين بمجال الإعلام؛ فقد أصبح مستقبل التليفزيون التقليدي في خطر، وأصبح هناک سؤال يلح على العاملين بمجال الإعلام ألا وهو: کيف يمکننا أن نتصرف؟ وما هو رد فعلنا إزاء هذه التوجهات؟ لذا اقترح بعض القائمين بالاتصال  في المجال الإعلامي أن يدمجوا التليفزيون التقليدي ومواقع التواصل الاجتماعي معًا في مفهوم التليفزيون الاجتماعي مما يجعل التليفزيون وسيلة نشطة Active Medium (Buschow et al: 2014, P129)(2).

الكلمات الرئيسية