مصداقية المضمون الخبري بالمواقع الالکترونية والقنوات الفضائية کما يراها الجمهور السعودي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام ,کلية التربية النوعية -جامعة بورسعيد

المستخلص

    تکمن مشکلة الدراسة في استقصاء احتياجات الجمهور السعودي من المواقع الالکترونية المختلفة والقنوات الفضائية ,لما لها من سلبيات وإيجابيات ونتيجة  للطرح الکبير للمعلومات من اخبارية ,واجتماعية ,وسياسية ,واقتصادية ,ورياضية وغيرها ,بات الترکيز عليها من مختلف فئات الجمهور السعودي .
  نتائج الدراسة :
-    تأتي في مقدمة المواقع الالکترونية التي يفضلها الجمهور السعودي مواقع التواصل الاجتماعي , يليها المواقع الاخبارية ,ثم الصحافة الالکترونية ,فالمواقع الإذاعية والتليفزيونية ,وأخيراً المنتديات الالکترونية , وذلک وفقاً لتعرضهم للمضامين الخبرية ,في المقابل جاء في مقدمة القنوات الفضائية التي يفضها الجمهور السعودي القنوات الحکومية , يليها القنوات الاخبارية الفضائية ,ثم القنوات الفضائية الخاصة ,فالصحافة المطبوعة ,وأخيراً الراديو ,وفقاً لتعرضهم للمضامين الخبرية .
-     اجمع الجمهور السعودي على أن المضامين الاخبارية والسياسية تأتي في مقدمة اهتمامهم بالمواقع الالکترونية والقنوات الفضائية ,في المقابل جاءت المضامين الفنية والاقتصادية في نهاية اهتمامهم لها بالمواقع الالکترونية ,وجاءت المضامين العلمية والاجتماعية في نهاية اهتمامهم لها بالقنوات الفضائية .
-     جاءت المصداقية للمضمون الخبري بالقنوات الفضائية ,بمتوسط 1.87 ,حيث تقع في الدرجة المتوسطة ,وهي أعلى من مصداقية المضمون الخبري بالمواقع الالکترونية ,بمتوسط 1.55 ,والتي تقع في الدرجة الضعيفة ,وذلک طبقاً لآراء الجمهور السعودي .
-    أن الجمهور السعودي يفضل التفاعلية بالمضمون الخبري بالمواقع الالکترونية ,مقابل تفضيلهم لمصداقية المضمون الخبري بالقنوات الفضائية ,بالإضافة إلى أنهم يفضلون السرعة في التعرف على المضمون الخبري الجديدة بالمواقع الالکترونية ,مقابل الدقة والأخبار الموثقة بالقنوات الفضائية ,ومن ناحية أخرى يفضل الجمهور بالمواقع الالکترونية اتاحتها لحرية الرأي دون ضوابط ,مقابل تفضيل البعض في القنوات الفضائية لحرية الرأي القائم على الضوابط الأخلاقية .
-     جاء رضا الجمهور السعودي عن المضمون الخبري بالقنوات الفضائية بالدرجة المتوسطة ,بمتوسط 1.88 ,أعلى من رضاهم عن المضمون الخبري بالمواقع الالکترونية ,الذي يقع في الدرجة المنخفضة بمتوسط 1.54.
-     من أسباب عدم الرضا عن مضامين المواقع الالکترونية لدى الجمهور السعودي , کثرة الشائعات والأخبار الکاذبة ،يليها ضعف المستوى اللغوي بها ،ثم عدم واقعية الأحداث ،ثقتهم بالوسائل التقليدية ,ويرى آخرون ان المواقع الالکترونية تعکس قيم أخلاقية واجتماعية سلبية ,وذلک من إجمالي الجماهير غير الراضين عن مضامين المواقع الالکترونية .
-     من أسباب عدم الرضا عن مضامين القنوات الفضائية ,الثقة العالية بالمواقع الالکترونية ،وأن الإعلانات بها تضعف المحتوى من جهة أخري ،يليها کما يرى البعض أن الفضائيات ترکز على سلبيات المجتمع ,وتقدم الغرب بصورة أفضل ,وذلک من إجمالي الجماهير غير الراضين عن مضامين القنوات الفضائية . 
-     يأتي في أولويات العزوف عن مضامين المواقع الالکترونية کثرة الأخبار الکاذبة والشائعات بها ،وتتعارض مع القيم الاجتماعية والأخلاقية ,في المقابل تأتي أولويات العزوف عن مضامين القنوات الفضائية في أنها تفقد الشباب هويتهم العربية ,وتبتعد عن مشاکل وقضايا الأمة العربية  .
-     حظيت معايير مصداقية المضمون الخبري بالقنوات الفضائية بدرجة مصداقية عالية بمتوسط عام بلغ )2.18) ,مقابل أن معايير مصداقية المضمون الخبري بالمواقع الالکترونية جاءت بدرجة مصداقية متوسطةبمتوسط عام بلغ )1.89) .
-     أهم ما تتميز به معايير المصداقية لمضامين المواقع الالکترونية , (التفاعلية – الإثارة) في مقابل أن أهم ما يميز معايير المصداقية لمضامين القنوات الفضائية ,(الثقة في الوسيلة -  فصل الرأي عن الخبر -  عدم التحريف)
-   توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات الديمواغرافية (السن - التعليم) للجمهور السعودي ،ومصداقية المضمون الخبري بالمواقع الالکترونية ,والقنوات الفضائية ,باستثناء علاقة المستوى التعليمي بمصداقية المضمون الخبري بالمواقع الالکترونية .

الكلمات الرئيسية