عرض لنظرية الإدراک الانعکاسي Looking Glass Perception

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معيدة بقسم الإذاعة والتليفزيون بکلية الإعلام – جامعة القاهرة

المستخلص

يميل الإنسان غالبا إلى التعرف على آراء غيره فيما يتعلق بمختلف القضايا والظواهر الاجتماعية، ويحاول مراقبة الآخرين وتتبع آرائهم ورصد اتجاهاتهم ومحاولة تقييم هذه الاتجاهات ومقارنتها بما يحمله من اتجاهات وآراء لمعرفة أوجه الاختلاف والتضاد أو التشابه.
وبُناءَ على تقييمه لاتجاهات وآراء الآخرين يبدأ الفرد في بلورة اتجاهه الخاص ورأيه الشخصي، وکثيرا ما يعتقد الفرد أنه قادر على تحديد الاتجاهات الحقيقية للآخرين بدقة، مما يدفعه إلى بناء توقعات غير صحيحة في بعض الأحيان في حکمه على مدى تطابق اتجاهاته مع اتجاهات الآخرين.
کما يشيع القول في علم النفس الاجتماعي Social Psychology بأن سلوکيات الفرد تتأثر بمدرکاته وتوقعاته عن اتجاهات الآخرين وقيمهم وآرائهم. Chan, Joseph. & Lee, Francis L. F) . 2017)
ويسعى الفرد دوما للتعرف على اتجاهات الآخرين لتحديد اتجاهه وفقا لآراء الأغلبية والأقلية، على أساس أن الآخرين يعرفون أفضل منه حول الموضوع، دون أن يضع احتمالية أن الآخرين يفعلون مثله ويرصدون آراء الآخرين لتحديد اتجاهاتهم نحو القضايا المختلفة.) Chan, Joseph. & Lee, Francis L. F.2017؛ Shamir, Jacob.2004)
ووفقا لنظرية المقارنة الاجتماعية Social Comparison التي ساقها Festinger  عام 1956 ، فإن الفرد يتعمد دوما تقييم معتقداته وسلوکياته وآرائه بمقارنتها بسلوکيات ومعتقدات الآخرين ويعمد إلى المبالغة في تقدير دعم الآخرين لتلک المعتقدات أو السلوکيات في محاولة منه لتبرير سلوکياته والإقرار بصلاحية معتقداته وصحتها. کما يميل الأفراد طبيعيا إلى الشعور بأن آرائهم لابد وأن تحظى بقبول الآخرين بل وقد يبالغون في أن تلک الآراء أو الاتجاهات هى الأکثر منطقية والأنسب في تفسير الأحداث والظواهر. (Gunther Albert C. & Christen, Cindy T.1999؛ Chia, S. C. & Gunther, A.2009)
کذلک يميل الأفراد إلى المبالغة في تقدير الدعم والمؤازرة من جانب الآخرين لسلوکهم واتجاهاتهم وقيمهم وآرائهم؛ إذ أن الفرد يشعر أن الموقف أو الاتجاه الذي يتخذه يحظى بتأييد الآخرين، وأن الآخرين يشارکونهم نفس الرأي والمنظور، ويفسر بعض الباحثين تلک المبالغة بأنها محاولة بهدف الشعور بالدعم الاجتماعي، الأمر الذي يؤدي إلى قوة الشعور بالذات وزيادة تقدير الذات Self Esteem ، ويطلقون على تلک المبالغة مُسمى "الإدراک الانعکاسي أو المِرآوي Looking Glass Perception " Spencer, A. & Croucher, S .M) .. 2006؛ Schulz ,Anne &  Roessler ,Patrick. 2012)

الكلمات الرئيسية