صورة المذيعة في برامج التوک شو بالفضائيات المصرية الخاصة لدي طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام التربوي کلية التربية النوعية– جامعة دمياط

المستخلص

الخلاصة :
- ارتفاع عدد أفراد العينة الذين يشاهدون برامج التوک شو بالقنوات الفضائية المصرية أحيانابنسبة 69.5%.
- جاءت قناة cbc  في الترتيب الأول من حيث أهم  القنوات التي يشاهد بها أفراد العينة برامج التوک شو باقنوات الفضائية المصرية الخاصة.
-  جاءت نسبة 87.5% من أفراد العينة يشاهدوا برامج (التوک شو) التي تقدمها مذيعة, ونسبة 12.5% منهم لا يشاهدونها.
- جاءتنسبة 50.3% من أفراد العينة يستمروا في متابعة برامج (التوک شو) التي تقدمها مذيعة علي القنوات الفضائية المصرية في الترتيب الأول من حيث رد فعلهم عند مشاهدتهم للبرامج التي تقدمها مذيعة , ونسبة 27.4% منهم يتحدثوا مع الأسرة بشأن البرنامج, ونسبة 22.3% منهم يغيروا القناة.
- جاء في الترتيب الأول من حيث رضا أفراد العينة عن أداء المذيعة ببرامج التوک شو إلى حد ما بنسبة 65.1%, ونسبة 21.1% منهم غير راضين عن أداء المذيعة، بينما نسبة 13.7% من أفراد العينة راضين تماما عن أداء المذيعة ببرامج (التوک شو) القنوات الفضائية المصرية,
- جاءتالثقة بالنفس في الترتيب الأول من حيث  السمات الايجابية التي تظهر بها المذيعة ببرامج (التوک شو) علي القنوات الفضائية المصرية بنسبة 62.3,وفي الترتيب الثاني  التواضع بنسبة 50.3%,ثم الحياد والموضوعية بنسبة 48.6%, ونسبة 42.9% منهم يروا أنها الثقافة العامة.
- جاءالتسرع في الترتيب الأول من حيث  السمات السلبية التي تظهر بها المذيعة ببرامج (التوک شو) علي القنوات الفضائية المصرية بنسبة 57.7%, وفي الترتيب الثاني الغرور بنسبة 47.4%,والترتيب الثالث النفاق والانحياز بنسبة 46.3%, ونسبة 28% منهم يروا انه التعصب.
- لا فرق بين الرجل والمرأة في العصر الحديث جاءت في الترتيب الأول من حيث العوامل التي وراء الاستعانة بالمرأة لتقديم برامج( التوک شو) بالقنوات الفضائية المصرية بنسبة 64.6%, ثم لجذب المشاهدين إلي البرنامجبنسبة 36.6%.
- جاء برنامج هنا العاصمة في الترتيب الأول من حيث أفضل برنامج (توک شو) تقدمة مذيعه بالقنوات الفضائية المصرية بنسبة 52.6%, بينما برنامج معکم مني الشاذلي في الترتيب الثاني  بنسبة 44%, ثم برنامج نفسنة بنسبة 36.6%, ونسبة 34.3% منهم يرون انه برنامج الستات ميعرفوش يکدبو.
- جاءتمنى الشاذلي في الترتيب الأول من حيث أفضل مذيعة تقدم برنامج (توک شو) بالقنوات الفضائية المصرية بنسبة 72.6%, وفي الترتيب الثاني لميس الحديدي بنسبة 52.6%,وفي الترتيب الثالث إسعاد يونس بنسبة 41.1%, ونسبة 29.8% منهم يروا أنها دعاء عامر, ونسبة 21.1% منهم يروا أنها رشا نبيل.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذکور والإناث في معدل مشاهدة طلاب الجامعة عينة الدراسة لبرامج التوک شو التي تقدمها مذيعة بالقنوات الفضائية المصرية الخاصة لصالح الذکور, حيث کانت قيمة (ت)  وهي دالة عند مستوى 0.001.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المستوي الاجتماعي والاقتصادي في معدل مشاهدة طلاب الجامعة عينة الدراسة لبرامج التوک شو التي تقدمها مذيعة بالقنوات الفضائية المصرية الخاصة.
-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المقيمين بالريف والمقيمين بالحضر في معدل مشاهدة طلاب الجامعة عينة الدراسة لبرامج التوک شو التي تقدمها مذيعة بالقنوات الفضائية المصرية الخاصة.
 

الكلمات الرئيسية