تأثير مهارات التربية الاعلامية بصحافة المواطن على اتجاهات الجمهور نحو قيم المواطنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام بکلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق

المستخلص

يعتبر موضوع المواطنة من القضايا ذات الابعاد الاجتماعية والسياسية، التي تعبر عن معايير الانتماء ومستوى المشارکة من قبل الافراد في حماية الوطن، وباعتبار وجود مسالة المواطنة منذ عدة عقود في صلب الاهتمامات الفکرية للعديد من الباحثين والأکاديميين الغربيين والعرب على حد سواء،  وبما ان وسائل الاعلام هي لغة الحوار في الوسط المحلى والدولي،  ومن خلال تأثيرها على الرأي العام وقيم المواطنة، وحيث ان الحال التي تعيشها المواطنة  دفع العديد من الکتاب للتعبير عن ذلک بان هناک ازمة في المواطنة وقيمها في عصرنا الحالي(5)  ومن خلال ملاحظة الباحثة واطلاعها على العديد من الدراسات التي تناولت المواطنة في ظل المتغيرات العالمية، کان لا بد من وجود معايير ومهارات تستند عليها صحافة المواطن عندما تتناول قضايا تهم الجماهير، وتهم اوطانهم، ومن هنا ترکزت المشکلة البحثية في التعرف على مدى اعتماد الجمهور العربي على صحافة المواطن، کمصدر من مصادر المعلومات عن اوطانهم، وتقييم مدى التزام صحافة الفيديو کنمط هام من أنماط صحافة المواطن  بمهارات التربية الاعلامية، وتأثير ذلک على اتجاهات الجمهور نحو قيم المواطنة.
نتائج الدراسة 

§ اتفقت نتائج الدراسة الميدانية مع نتائج تحليل مضمون الفيديوهات الصحفية  في احتلال قضايا الشأن العربي مرتبة متقدمة من  اهتمامات الجمهور بصحافة المواطن، وقد کانت مثل هذه القضايا من ابرز القضايا التي اهتم بها  مضمون صحافة الفيديو اثناء التحليل .
§ اتفقت  نتائج الدراسة الميدانية مع نتائج الدراسة التحليلية حول اشکال المشارکة مع مضمون صحافة المواطن، فقد ارتفعت نسبة التعليق الکتابي کشکل هام من اشکال المشارکة، وفقا لآراء المبحوثين، ايضا جاء حجم التفاعل مع الفيديوهات الصحفية، ليسجل مرتبة اعلى مع حجم التعليقات الکتابية على مضمون الفيديو على موقع اليوتيوب، وهو ما اکدته مهارات الاتصال الشبکي التفاعلي، کمهارة هامة من مهارات التربية الاعلامية، حيث اثبتت الدراسة التحليلية ايضا ان صحفيو الفيديو قد اتاحوا الفرصة للمواطنين لا بداء آرائهم، وذلک لاحترام التنوع الثقافي للمواطنين .
§ جاءت اراء الجمهور العربي عينة الدراسة حول حجم فاعلية ومهنية صحافة المواطن لتتفق مع نتائج تحليل مقاطع الفيديو الصحفية على اليوتيوب، حيث اثبتت الدراستان عدم التزام صحافة المواطن بالمواثيق الاخلاقية والمهنية للإعلام، والتي تدعم من ثقافة المواطنة، فقد جاءت اراء المبحوثين تؤيد غموض مضمون صحافة المواطن، وعدم وضوحه، مما يسهم في انتشار الشائعات، کما اکدت على تحيزها في عرض الموضوعات، وخلو محتواها من المصداقية وخلطها الرأي بالحقيقة، وهو ما اثبتته  الدراسة التحليلية، حيث اثبتت ان صحافة المواطن من خلال مضمون الفيديوهات الصحفية يسهم في طمس الهوية العربية وزيادة درجة الاغتراب، نتيجة اسهامها في انتشار الشائعات السلبية التي تضر بالمجتمع وامنه العام، کما انها تخرج عن نطاق الادب في بعض محتوياتها، حيث تستخدم الالفاظ البذيئة .
§ جاءت نتائج الدراسة الميدانية تؤکد على اهمية صحافة المواطن في تعليم المواطنين الکثير عن الوطن وانجازاته واهميته الجغرافية، بينما اکد مضمون الفيديوهات الصحفية التي تم تحليلها على دور صحافة المواطن في زرع المسئولية تجاه الوطن لدى المواطنين، وهى قيم هامة من قيم الولاء والانتماء للوطن، اما قيم المشارکة المجتمعية والامن الوطني، فقد اکد الجمهور العربي  على اهمية الحفاظ على مرافق الدولة من قبل المواطنين، وهو ما اکدته ايضا مضامين الفيديوهات الصحفية من حيث اهمية تأدية المواطن لواجباته العامة، واحترام الانظمة والقوانين، وذلک لبناء المواطن الصالح .

توصيات الدراسة :
توصى الدراسة بالتالي :

توعية الجمهور بأهمية صحافة المواطن، واثرها في تنمية شخصية المواطن العربي،  مستهدفة تطوير مهاراته في توظيف صحافة المواطن في خدمة القضايا القومية وخاصة مجال التنمية المستدامة والاعمال التطوعية والخيرية .
ازالة مکونات الشعور بالإقصاء او التهميش او تدنى المشارکة السياسية الفاعلة، وتعزيز مختلف الروافد التي تقضى الى ارساء مبدا المواطنة .
ضرورة فرض ضوابط تنظم النشر بصحافة المواطن، من خلال التوعية والرقابة على ما يتم تداوله عبر هذه الصحافة، للحفاظ على الموروث الثقافي والأخلاقي لدى الجمهور.
العمل على تعزيز ايجابيات صحافة المواطن، من حيث قدرتها على الحشد والتعبئة في الانتاج والتنمية، والتقليل من السلبيات، وتجنب مخاطرها .

الكلمات الرئيسية