التأثيرات المختلفة لتعرض المراهقين لبرامج تليفزيون الواقع في الفضائيات العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام وثقافة الأطفال بکلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس.

المستخلص

تطرح الدراسة تساؤل رئيسي هو "ما التأثيرات المختلفة لتعرض المراهقين لبرامج تليفزيون الواقع في الفضائيات العربية؟"
1-  أهمية دراسة تأثيرات تليفزيون الواقع  بوصفها ظاهرة عالمية حيث لاقت إقبالاً من فئة المراهقين نظراً لتقديمها نماذج من الشخصيات الشابة التي تنتمي لدول عربية مختلفة ووجود روح المنافسة بينهم .
2-  تتمثل أهمية هذه الدراسة في أهمية المرحلة العمرية (15-18) سنة فهي مرحلة تتکون فيها شخصية المراهق ويکون طريقه لإکمال نموه، ونجد هذه المرحلة تتسم بعدم ثباتها الانفعالي وتأثرها بالمتغيرات المحيطة بها في المجتمع.
أهمية معرفة التأثيرات المختلفة لبرامج تليفزيون الواقع على المراهقين، لما تحتويه من عادات وأنماط تختلف مع واقع المجتمع المصري 
أهم نتائج الدراسة
1-   تمثلت نسبة (31.5%) من أفراد العينة يشاهدون برامج تليفزيون الواقع في الفضائيات العربية  يشاهدون ساعتين إلى ثلاث ساعات موزعة بنسبة (30.5%) لأفراد العينة الذکور ونسبة (32.5%) لأفراد العينة الإناث ، بينما يشاهدها (30.2%) من ساعة إلى ساعتين موزعة بنسبة (30.5%) لأفراد العينة الذکور ونسبة (30%) لأفراد العينة الإناث.
2-   جاءت  نسبة (43%) أفراد العينة يشاهدون برامج تليفزيون الواقع في الفضائيات العربية في فترة المساء موزعة بنسبة (47%) لأفراد العينة الذکور ونسبة (39%) لأفراد العينة الإناث، بينما جاء في المرتبة الثانية نسبة (25.2%) في فترة السهرة موزعة بنسبة (23.5%) لأفراد العينة الذکور ونسبة (27%) لأفراد العينة الإناث  .
3-   جاء ملء وقت الفراغ في مقدمة دوافع تعرض المراهقين لبرامج تليفزيون الواقع في الفضائيات العربية لدى أفراد العينة بنسبة 24.3%، يليه في الترتيب الثاني التسلية والترفيه بنسبة 17%، بينما جاء معرفة ملامح الواقع الذي نعيشه في الترتيب الثالث بنسبة 13.3%.
4-   جاء برنامج the voice  في مقدمة برامج تلفزيون الواقع التي يتابعها المراهقون (عينه الدراسة)  بنسبة (18.8%)، يليه في الترتيب الثاني برنامج ستار اکاديمي بنسبة (16.5%)، بينما جاء برنامج توب شيف Top chif في الترتيب الثالث بنسبة (16%).
5-   جاء کلاً من التنافس والتعبير عن المشاعر والانفعالات في مقدمة ما يجذب المراهقون (عينه الدراسة) اثناء مشاهدة برامج تلفزيون الواقع في الفضائيات العربية بنسبة (30.5%) لکلاً منهما، يليه في الترتيب الثاني التقدم الذي يحرزه المتنافسون بنسبة (26.3%)، بينما جاء الاخراج في الترتيب الثالث بنسبة (20.8%).
6-   إن نسبة (61.5%) من أفراد العينة يشاهدون برامج تلفزيون الواقع في الفضائيات العربية مع افراد الاسرة وعلي مستوي النوع نجد ان نسبة (56%) لأفراد العينة الذکور ونسبة (67%) لأفراد العينة الإناث، في حين أن نسبة (36%) يشاهدون بمفردهم وعلي مستوي النوع نجد ان نسبة بنسبة (43%) لأفراد العينة الذکور ونسبة (29%) لأفراد العينة الإناث.
7-   إن نسبة (67.3%) من أفراد العينة يثقون فيما يتم تقديمه ببرامج تلفزيون الواقع في الفضائيات العربية موزعة بنسبة (57%) لأفراد العينة الذکور ونسبة (77.5%) لأفراد العينة الإناث، بينما لا يثق بنسبة (32.7%) موزعة بنسبة (43%) لأفراد العينة الذکور ونسبة (22.5%) لأفراد العينة الإناث.
8-   تثق أفراد العينة في برامج تلفزيون الواقع في الفضائيات العربية  بنسبة (56.1%) بدرجة متوسطة  موزعة بنسبة (65.8%) لأفراد العينة الذکور ونسبة (49%) لأفراد العينة الإناث، في حين أن نسبة (24.2%) تثق بدرجة منخفضة موزعة بنسبة (18.4%) لأفراد العينة الذکور ونسبة (28.4%) لأفراد العينة الإناث، نسبة (53%) من بدرجة کبيرة موزعة بنسبة (15.8%) لأفراد العينة الذکور ونسبة (19.7%) لأفراد العينة الإناث.
9-   تثق نسبة (43.9%) من أفراد العينة فيما يتم تقديمه ببرامج تلفزيون الواقع في الفضائيات العربية لأنها تقدم صور للواقع موزعة بنسبة (50.9%) لأفراد العينة الذکور ونسبة (38.7%) لأفراد العينة الإناث، بينما تثق نسبة (29.7%) لأنها تعتمد على معايير واضحة في التحکيم موزعة بنسبة (26.3%) لأفراد العينة الذکور ونسبة (32.3%) لأفراد العينة الإناث.

الكلمات الرئيسية