استخدام الفيسبوک وعلاقته بالتوافق النفسى لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بکلية الاعلام بجامعة فاروس – الاسکندرية.

المستخلص

تبرز مشکلة الدراسة فى ايضاح العلاقة بين التوافق النفسى لطلاب الجامعة وبين استخدامهم لموقع الفيسبوک 
وأظهرت نتائج الدراسة على وجود علاقة إرتباطية (طردية) بين إستخدام الفيسبوک وبين کل من التوافق الأسرى والتوافق الأکاديمى مما يدل على أن إستخدام وسيلة التواصل الإجتماعى (فيسبوک) يؤثر بشکل إيجابى على کل من التوافق الأسرى والأکاديمى، وقد يرجع ذلک إلى وجود الأهل وأصدقاء الجامعة على الحساب الشخصى للفيسبوک الخاص بالطلاب مما يجعلهم على تواصل دائم ومستمر معهم، وهذا يساعدهم على عدم إهمال واجباتهم الأسرية والأکاديمية على نحو کامل، مما يؤدى الى تحسين مستويات الصحة النفسية.
وتختلف هذه النتائج مع دراسة حياة لموشى (2017)، ودراسةسامى أحمد شناوى ومحمد خليل عباس (2014) والتى أظهرت وجود علاقة سالبة دالة إحصائياً بين الفترة الزمنية التى يقضيها الطلبة المراهقون فى إستخدام الفيسبوک ومستوى التوافق النفسى، وتتفق نتائج هذه الدراسة مع دراسة هيا محمد إسماعيل (2016) والتى أظهرت تأثيرات سلبية وأخرى إيجابية لإستعمال الفيسبوک ولصالح التأثير الإيجابى الذى جاء بدرجة متوسطة .
کما تشير نتائج الجدول إلى أنه لا توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائياً بين إستخدام الفيسبوک وبين کل من التوافق الشخصى والتوافق الإجتماعى وهو ما يدل على أن إستخدام وسيلة التواصل الإجتماعى (فيسبوک) لا يؤثر على کل من التوافق الشخصى والإجتماعى، وقد يرجع هذا إلى أن الطلاب يستخدمون الفيسبوک فى حدود الامان التى لا تؤثر سلبا عليهم او فى تکيفهم مع أنفسهم أو مع مجتمعهم .
وتختلف هذه النتائج مع دراسة سوليفان وبرادايس (2012) والتى أشارت إلى أن إستخدام الفيسبوک يؤدى إلى العزلة الاجتماعية، وإختلفت مع دراسة مکموريس ونيکرسون ويان ولو (2012) والتى أشارت إلى أن شدة إستخدام الفيسبوک لا تؤثر على الشعور بالوحدة .

الكلمات الرئيسية