دور مواقع التواصل الاجتماعي في إکساب الجمهور المصري المعرفة بقضايا حقوق الإنسان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون بکلية الإعلام – جامعة بني سويف.

المستخلص

تحتل قضية حقوق الإنسان مکانة متميزة في الفکر البشري نظراً لأن الإنسان هو محور کافة الحقوق ولا تتحقق کرامته إلا بحصوله عليها فهي الغاية الأساسية التي ينشدها آلمجتمع، وقد حظي مفهوم حقوق الإنسان باهتمام العديد من المفکرين أمثال: رسوومونتسکيو وميل وميرتون وغيرهم من خلال المطالبة بأهمية فصل السلطات وتحقيق حريات الأفراد لضمان سلامة المجتمع واستقراره.
    وعلي الجانب الآخر نجد أن وسائل الإعلام ومنها مواقع التواصل الاجتماعيتؤدي  دوراً مهماً في نقل المعلومات وتفاصيل القضايا للجمهور وذلک انطلاقا من مبدأ حق الإنسان في المعرفة والذي أصبح من الحقوق الأساسية للفرد وفقا لبنود الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وبذلک اصبحت عملية نشر المعلومات أحد الأدوار المهمة التي تقوم بها مواقع التواصل الاجتماعي من خلال تقديم کم کبير ومتنوع من القضايا والموضوعات التي تهم المجتمع.
فمواقع التواصل الاجتماعي تعد إحدي الأدوات المهمة المؤثرة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية فهي أحد الأدوات الرمزية لتنفيذ السياسات في أطر اجتماعية مختلفة، وتلک الأدوار التي تؤديها تهدف إلي التأثير في مفاهيم الآخرين وتعمل علي تشکيل وبناء أجندة اهتمامات فئات المجتمع وبناء صورة للفرد عن نفسه ودوره ومسئولياته وحقوقه ومواقفه تجاه الآخرين. وفي ضوء ما سبق تکمن مشکلة الدراسة في رصد دور مواقع التواصل الاجتماعي في إکساب الجمهور المعرفة بقضايا حقوق الإنسان 
: أهم نتائج الدراسة :
- أوضحت نتائج الدراسة أن أهم وسائل الإعلام التي يعتمد عليها الجمهور للحصول على المعلومات حول قضايا حقوق الإنسان هي "مواقع التواصل الاجتماعي"، ويعتمد عليها بنسبة (85.5%)، حيث يعتمد عليها کثيراً بنسبة(63.4%) من العينة، ويعتمد عليها أحياناً (29.8%)، کما يعتمد عليها نادراً (6.8%) من عينة الجمهور.
- أوضحت نتائج الدراسة أن أهم مواقع التواصل الاجتماعي التي يحرص الجمهور على استخدامها هي الفيس بوک بنسبة (78.8%)، تلاها في المرتبة الثانية اليوتيوب بنسبة (72.2%)، وجاء بعدها في المرتبة الثالثة تويتر بنسبة (67.4%)، ثم في المرتبة الرابعة انستجرام بنسبة (62.1%)، تبعها في المرتبة الخامسة لينکد إن بنسبة (54.8%)
- يهتم (32.6%) من عينة الجمهور المصري بصفة دائمة بمتابعة الموضوعات المتعلقة بحقوق الإنسان في مواقع التواصل الاجتماعي، ويهتم (39.9%) منهم أحيانا بمتابعة الموضوعات المتعلقة بحقوق الإنسان ، وبلغت نسبة من يهتم نادراً (21.0%) من العينة، أما نسبة الذين لا يهتمون بمتابعة الموضوعات المتعلقة بحقوق الإنسان فبلغت (6.6%) من عينة الجمهور المصري
- کشفت نتائج الدراسة أن معظم المبحوثين يهتمون بمتابعة الموضوعات المتعلقة بحقوق الإنسان، وأکثر الموضوعات التي يفضل متابعتها هي البطالة، ثم حقوق المواطن، ثم قضايا المرأة، ثم قضايا التطرف والإرهاب، ثم حرية تداول المعلومات.
- کشفت نتائج الدراسة أن حوالي ثلاثة أرباع الجمهور المصري عينة الدراسة يقوم بمناقشة الموضوعات المتعلقة بحقوق الإنسان مع الآخرين، ويناقشون هذه الموضوعات مع الأهل والأصدقاء بدرجة کبيرة ، وبدرجة أقل مع مع زملاء العمل زملاء الدراسة.
- کشفت نتائج الدراسة أن أغلبية الجمهور المصري عينة الدراسة يعتمدون على مواقع التواصل الاجتماعي للحصول على الموضوعات المتعلقة بحقوق الإنسان ، ومعظمهم يستفيد من متابعة الموضوعات المتعلقة بحقوق الإنسان. وقد تعددت أوجه هذه الاستفادة.
- کشفت نتائج الدراسة أن مفهوم حقوق الإنسان العينة يتمثل في الحق في الحياة و المساواة أو غيرها من الحقوق المتعلقة بالطبيعة البشرية من خلال المواثيق والإعلانات الدولية ، وهو أکثر التعريفات قبولا لدى العينة، "تأکيد الکرامة الإنسانية وحمايتها من جهة و المحافظة على النظام من جهة أخرى ، وجاء مفهوم العلاقات القائمة بين الأشخاص وفق الکرامة الإنسانية .

الكلمات الرئيسية