النتائج العامة للداسة: جاءت أهم التطبيقات التى يفضلها الأطفال، جاء في الترتيب الأول الألعاب الرياضية، وجاء فى الترتيب الثاني ألعاب الواقع الافتراضي، وجاء فى الترتيب الثالث ألعاب الاستراتيجية، وأما في الترتيب الرابع فقد جاءت ألعاب القتال، وجاء في الترتيب الرابع مکرر الألعاب التعليمية، وجاء فى الترتيب الخامس ألعاب الألغاز، وجاء فى الترتيب السادس الأکشن والمغامرة، وأخيراً جاء فى الترتيب السابع الألعاب الموسيقية. جاءت أکثر ما يعجب الأطفال في ألعاب الانترنت في الترتيب الأول الأحداث الموجودة في قصة العبة، وجاء في الترتيب الثاني الرسوم، وجاء فى الترتيب الثالث متعة الفوز، وجاء فى الترتيب الرابع بطل القصة، وأما في الترتيب الخامس فقد جاءت الألوان، وجاء فى الترتيب السادس نوعية الصور، وأخيراً جاء فى الترتيب السابع الموسيقى. جاءتأهم أسباب ممارسة الأطفال للألعاب الانترنت في الترتيب الأول لأنني أحب المنافسة مع الآخرين، وجاء فى الترتيب الثاني أحب أبطال الألعاب الانترنت، وجاء فى الترتيب الثالث تشعرني بالقوة، وأما في الترتيب الرابع فجاء أشعر بالذة التفوق عندما أفوز في اللعبة، بينما جاء فى الترتيب الخامس شغل أوقات الفراغ، وجاء أيضاً فى الترتيب السادس حب المغامرة والمتعة، وفي الترتيب السابع جاء تنمية الذکاء، وجاء في الترتيب الثامن حب الفضول، وأخيرا جاء في الترتيب التاسع والأخير حب الخيال والإثارة. جاءأکثر ما يشعر به الأطفال أثناء اللعب بألعاب الانترنت في الترتيب الأول القوة والشجاعة، وجاء فى الترتيب الثاني الراحة والاطمئنان، وجاء فى الترتيب الثالث الفرحة والسرور، وجاء فى الترتيب الرابع الغضب، وجاء فى الترتيب الخامس الحماس والحيوية، وجاء فى الترتيب الخامس مکرر شعور عادي، وأما فى الترتيب السادس فجاء القلق والتوتر.
جاء نسبة من يقلدون أبطال ألعاب الانترنت من إجمالى مفردات عينة الدراسة بلغت 49.7% ، بينما بلغت نسبة من لا يقلون أبطال ألعاب الانترنت من إجمالى مفردات عينة الدراسة 50.3%. جاءت أشکال تقليد الأطفال أبطال ألعاب الانترنت في الترتيب الأول الحرکات والطبائع، وجاء فى الترتيب الثاني اللبس، وجاء فى الترتيب الثالث المظهر والشکل، وأخيراً جاء فى الترتيب الرابع الخصال والخلق.
-توجد فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسطات درجات تأثير الألعاب الانترنت وممارسة السلوک الاتصالي الاجتماعي تبعاً لاختلاف النوع (ذکور- الإناث).لصالح الذکور صاحب المتوسط الأکبر.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسطات درجات تأثير الألعاب الانترنت وممارسة السلوک الاتصالي الاجتماعي تبعاً لاختلاف مستوى التعليم (حکومي – خاص- لغات).
- توجد فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسطات درجات تأثير الألعاب الانترنت وممارسة السلوک الاتصالي الاجتماعي تبعاً لاختلاف المستوى الاجتماعي الاقتصادي (منخفض – متوسط- مرتفع).
- توجد توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين معدل تعرض المبحوثون للألعاب على الانترنت وممارسة السلوک الاتصالي الاجتماعي.
محمود محمد, إبتسام. (2017). تأثير ألعاب الانترنت على العلاقات الاتصالية الاجتماعية للطفل المصري. المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون, 2017(10), 235-298. doi: 10.21608/ejsrt.2017.89775
MLA
إبتسام محمود محمد. "تأثير ألعاب الانترنت على العلاقات الاتصالية الاجتماعية للطفل المصري", المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون, 2017, 10, 2017, 235-298. doi: 10.21608/ejsrt.2017.89775
HARVARD
محمود محمد, إبتسام. (2017). 'تأثير ألعاب الانترنت على العلاقات الاتصالية الاجتماعية للطفل المصري', المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون, 2017(10), pp. 235-298. doi: 10.21608/ejsrt.2017.89775
VANCOUVER
محمود محمد, إبتسام. تأثير ألعاب الانترنت على العلاقات الاتصالية الاجتماعية للطفل المصري. المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون, 2017; 2017(10): 235-298. doi: 10.21608/ejsrt.2017.89775