استخدامات الشباب العماني لإذاعات FM والإشباعات المتحققة منها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم الإعلام، کلية الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس.

2 أستاذ مشارک بقسم الإعلام، کلية الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس.

المستخلص

على الرغم من انتشار إذاعات FM واعتمادها على التقنيات الحديثة في الإرسال والاستقبال خاصة من خلال الإنترنت عبر الأجيال الجديدة من الهواتف الذکية واسعة الانتشار بين الشباب العماني، إلا أن هناک ندرة شديدة في الدراسات المعنية بعلاقة الشباب بإذاعات FM. من هنا تتمثل مشکلة الدراسة الحالية في رصد وتحليل استخدامات الشباب العماني لإذاعات FM والإشباعات المتحققة منها من خلال التعرف على معدل وکثافة التعرض لهذه الإذاعات واستخداماتها ودوافع هذا الاستخدام والإشباعات التي يحققها، مع تحديد  المتغيرات ذات العلاقة باستخدامات واشباعات إذاعات FM.
کشفت هذه الدراسة عن أن قرابة (60%)  من العينة يستمعون إلى إذاعات FM يوم واحد في الأسبوع على الأقل، أما النسبة الباقية فقد أفادت أنه من الصعب أن يحددوا معدل استماعهم لهذه الإذاعات، وتنخفض نسبة الذين يستمعون إلى إذاعات FM أکثر من أربع ساعات إلى (3%).  وبوجه عام، فإن الغالبية العظمى من العينة تستمع إلى إذاعات FM بمتوسط يومي منخفض نسبياً، ويفسر ذلک بکثرة البدائل المتاحة أمام الشباب العُماني سواء تمثلت تلک البدائل في وسائط الإنترنت أو القنوات التليفزيونية المتنوعة. أما عن فترات الاستماع لإذاعات FM فقد أفادت الغالبية العظمى من العينة تستمع لإذاعات FM خلال الفترة الصباحية وفترة الضحى والظهيرة إذ أن هؤلاء يشکلون (78.6%) من العينة، کما أن قرابة ثلاثة أرباع العينة تتعرض لإذاعات FM من خلال راديو السيارة .  وتتفاوت نسبة التعرض لإذاعات FM حيث تأتي  إذاعة القرآن الکريم في الترتيب الأول من حيث معدل التعرض اليومي، تليها إذاعة الشباب، ثم إذاعة الوصال،  فإذاعة هلا إف. إم، وهو ما يعني أن إذاعة القرآن  وإذاعة  الشباب هما اللتان يستمع إليهما الشباب أکثر مقارنة  بإذاعات FM الأخرى، وبينما يُفسر ارتفاع تعرض الشباب لإذاعة القرآن الکريم بالطبيعة المحافظة للمجتمع العُماني، فإن ارتفاع تعرض هؤلاء الشباب لإذاعة الشباب يُفسر بأنها أکثر اهتماماً بقضايا الشباب واهتماماتهم. وعلى مستوى مجمل تعرض المبحوثين لإذاعات FM  تبين أن هذا المجمل  يزداد لدى الذکور مقارنة بالإناث، والذين يعملون مقارنة بالذين لا يعملون، وطلاب جامعات ظفار والشرقية والبريمى مقارنة بطلاب جامعات نزوي  وصحار والسلطان قابوس. تبين من الدراسة أيضاً  أن وسائل الإعلام العُمانية تحتل ترتيباً متقدماً من بين وسائل الإعلام التي يتعرض لها المبحوثون، وإن کانوا يتعرضون  لوسائل  إعلام أخرى عربية ودولية. ولا توجد علاقة بين التعرض لإذاعات FM العُمانية من جهة والتعرض لوسائل الإعلام الأخرى من جهة ثانية باستثناء التعرض لقنوات التليفزيون الأجنبية التي تبث بلغات أجنبية؛ إذ يقل تعرض الشباب لإذاعات FM العُمانية کلما زاد تعرضهم لهذه القنوات، کما لا توجد علاقة بين التعرض لإذاعات FM العُمانية ووسائط الإنترنت، کما لا توجد علاقة بين  التعرض لهذه لإذاعات واتصـــال الهاتف الجوال بالإنترنت .
أما المواد والبرامج المفضلة فقد تبين من الدراسة أن أکثر البرامج والمواد التي يفضلها الشباب في إذاعات FM هي برامج الشباب، نشرات الطقس والجو ثم برامج الأسرة والمواد الإخبارية والبرامج الثقافية والفنية والأغاني والموسيقى الحديثة، وذلک لدلالة متوسط مجمل درجات التفضيل (التي يوضحها العمود السابع في الجدول رقم 25)، أما أقل المواد والبرامج تفضيلاً فهي النشرات الاقتصادية والمالية وکذلک البرامج الاقتصادية والسياسية، وفيما بين ذلک تقع تفضيلات بقية المواد. ويزداد مجمل التفضيلات في مجملها لدى الذکور مقارنة بالإناث، کما تزداد لدى المبحوثين الذين يعملون  مقارنة بالمبحوثين الذين لا يعملون.

الكلمات الرئيسية