يشهد الوقت الحالي تزايداً ملحوظاً في استخدام الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي ، وانتشار موقع اليوتيوب ، حيث يستقبل موقع اليوتيوب (20) مليون زائر شهرياً ، کما أن المستخدمين يضعون حوالي 65 الف مقطع فيديو في الموقع کل يوم بعضها مرتبط بأحدث وقضايا سياسية أو وثائق مهمة ، ويتعرض المراهقين لمقاطع اليوتيوب المختلفة للترفيه والحصول على المعلومات عن القضايا المختلفة، ومن القضايا التي تناولها مقاطع اليوتيوب المختلفة قضايا الأقليات المسلمة .
لذا تمثلت مشکلة الدراسة الحالية في التساؤل الرئيسي: "ما معالجة مقاطع اليوتيوب لقضايا الاقليات المسلمة في الدول الغربية وعلاقتها بالصورة الذهنية للغرب عند المراهقين؟" أهم نتائج الدراسة
1- تمثلت الإشارة إلى القضية في الموضوع الرئيسي في المقدمة بنسبة 80%.
2- جاء الشکل المستخدم في معالجة القضية مقاطع الفيديو في المقدمة بنسبة 44.2%، يليها تقرير مصور بنسبة 23.8%.
3- جاءت أکثر من وسيلة متمثلة في مشاهد وموسيقى في مقدمة وسائل الإبراز المستخدمة بنسبة 57.3%، يليها موسيقى بنسبة 20%.
4- جاء قنوات يوتيوب في مقدمة المصادر الإعلامية للحدث بنسبة 55.2% ، يليها الجمهور بنسبة 44.8%.
5- جاء تمثل نوع الحدث المطروح في الديني في المقدمة بنسبة 58.4%، يليها أکثر من نوع متمثلاً في ديني – اجتماعي – امني – سياسي بنسبة 41.6%.
6- تمثل حالية الحدث في الحدث حالي في المقدمة بنسبة 72%.
7- جاء الاکتفاء بعرض المعلومات فقط في مقدمة التوازن في عرض القضايا بنسبة 68.4%.
8- تمثلت وظيفة إطار المعالجة في تعريفية ( بتحديد القضية فقط) في المقدمة بنسبة 44.2%.
9- جاءت مزيج بين الاستمالات المنطقية والعاطفية في مقدمة أساليب الإقناع المستخدمة في القضايا بنسبة 80%.
10- جاءت الأدوات المستخدمة في عملية المعالجة الصور المرئية بنسبة 100%. 11- جاء الجمهور متفاعلاً مع ما يتم عرضه من مقاطع في اليوتيوب بنسبة 100%.
12- نسبة 87.8% من أفراد العينة يحرصون على متابعة اليوتيوب YouTube.
13- تمثلت أسباب الحرص على متابعة اليوتيوب YouTube في لأنها تقدم المعلومة بطريقة أفضل في المقدمة بنسبة 37.2%.
14- أن نسبة35.2% من أفراد العينة يستخدمون اليوتيوب من ساعة إلي أقل من ساعتين يومياً.
15- تمثلت أهم مقاطع الفيديو التي يفضل المراهقين مشاهدتها على اليوتيوب في الموضوعات السياسية في المرتبة الأولى ، يليه الموضوعات الدينية والموضوعات الرياضية.
16- تمثل حرض العينة على التعرض لمقاطع الفيديو باليوتيوب التي تعرض قضايا الأقليات المسلمة بنسبة44%.
17- أن أحد أهم أسباب الحرص على التعرض لمقاطع الفيديو باليوتيوب التي تتعرض لقضايا الأقليات المسلمة أنها تساعدني في تحديد موقفي من قضايا الأقليات المسلمة لأنها تحمل نفس اهتمامي ، تتميز بالفورية والسبق في التعرض لقضايا الاقليات المسلمة مقارنة بوسائل الاعلام الاخرى.
18- جاءت بنسبة 27.5 % من أفراد العينة من الذکور يعتمدون على المواقع الاخبارية الالکترونية کمصدر في الحصول على الأخبار حول قضايا الأقليات المسلمة.
19- جاءت نسبة 31.5 % من أفراد العينة من الذکور يفضلون التقارير المصورة کأحد اهم أنواع مقاطع الفيديو المفضلة لديهم عند مشاهدة قضايا الأقليات المسلمة.
إبراهيم الدسوقي, زکريا. (2017). معالجة مقاطع اليوتيوب لقضايا الاقليات المسلمة في الدول الغربية وعلاقتها بالصورة الذهنية للغرب عند المراهقين. المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون, 2017(10), 371-435. doi: 10.21608/ejsrt.2017.89793
MLA
زکريا إبراهيم الدسوقي. "معالجة مقاطع اليوتيوب لقضايا الاقليات المسلمة في الدول الغربية وعلاقتها بالصورة الذهنية للغرب عند المراهقين", المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون, 2017, 10, 2017, 371-435. doi: 10.21608/ejsrt.2017.89793
HARVARD
إبراهيم الدسوقي, زکريا. (2017). 'معالجة مقاطع اليوتيوب لقضايا الاقليات المسلمة في الدول الغربية وعلاقتها بالصورة الذهنية للغرب عند المراهقين', المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون, 2017(10), pp. 371-435. doi: 10.21608/ejsrt.2017.89793
VANCOUVER
إبراهيم الدسوقي, زکريا. معالجة مقاطع اليوتيوب لقضايا الاقليات المسلمة في الدول الغربية وعلاقتها بالصورة الذهنية للغرب عند المراهقين. المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون, 2017; 2017(10): 371-435. doi: 10.21608/ejsrt.2017.89793