معالجة مقاطع اليوتيوب لقضايا الاقليات المسلمة في الدول الغربية وعلاقتها بالصورة الذهنية للغرب عند المراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد، بقسم الإعلام وثقافة الأطفال بکلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس.

المستخلص

يشهد الوقت الحالي تزايداً ملحوظاً في استخدام الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي ، وانتشار موقع اليوتيوب ، حيث يستقبل موقع اليوتيوب (20) مليون زائر شهرياً ، کما أن المستخدمين يضعون حوالي 65 الف مقطع فيديو في الموقع کل يوم بعضها مرتبط بأحدث وقضايا سياسية أو وثائق مهمة ، ويتعرض المراهقين لمقاطع اليوتيوب المختلفة للترفيه والحصول على المعلومات عن القضايا المختلفة، ومن القضايا التي تناولها مقاطع اليوتيوب المختلفة قضايا الأقليات المسلمة .
لذا تمثلت مشکلة الدراسة الحالية في التساؤل الرئيسي: "ما معالجة مقاطع اليوتيوب لقضايا الاقليات المسلمة في الدول الغربية  وعلاقتها بالصورة الذهنية للغرب عند المراهقين؟"
أهم نتائج الدراسة
1-          تمثلت الإشارة إلى القضية  في الموضوع الرئيسي في المقدمة بنسبة 80%.
2-     جاء الشکل المستخدم في معالجة القضية مقاطع الفيديو في المقدمة بنسبة 44.2%، يليها تقرير مصور بنسبة 23.8%.
3-     جاءت أکثر من وسيلة متمثلة في مشاهد وموسيقى في مقدمة وسائل الإبراز المستخدمة بنسبة 57.3%، يليها موسيقى بنسبة 20%.
4-     جاء قنوات يوتيوب في مقدمة المصادر الإعلامية للحدث بنسبة 55.2% ، يليها الجمهور بنسبة 44.8%.
5-     جاء تمثل نوع الحدث المطروح في الديني في المقدمة بنسبة 58.4%، يليها أکثر من نوع متمثلاً في ديني – اجتماعي – امني – سياسي بنسبة 41.6%.
6-          تمثل حالية الحدث في الحدث حالي في المقدمة بنسبة 72%.
7-          جاء الاکتفاء بعرض المعلومات فقط في مقدمة التوازن في عرض القضايا بنسبة 68.4%.
8-          تمثلت وظيفة إطار المعالجة في  تعريفية ( بتحديد القضية فقط) في المقدمة بنسبة 44.2%.
9-     جاءت مزيج بين الاستمالات المنطقية والعاطفية في مقدمة أساليب الإقناع المستخدمة في القضايا بنسبة 80%.
10-      جاءت الأدوات المستخدمة في عملية المعالجة الصور المرئية بنسبة 100%.
11-      جاء الجمهور متفاعلاً مع ما يتم عرضه من مقاطع في اليوتيوب بنسبة 100%.
12-      نسبة 87.8% من أفراد العينة يحرصون على متابعة اليوتيوب YouTube.
13-   تمثلت أسباب الحرص على متابعة اليوتيوب YouTube  في لأنها تقدم المعلومة بطريقة أفضل في المقدمة بنسبة 37.2%.
14-      أن نسبة35.2% من أفراد العينة يستخدمون اليوتيوب من ساعة إلي أقل من ساعتين يومياً.
15-   تمثلت أهم مقاطع الفيديو التي يفضل المراهقين مشاهدتها على اليوتيوب في  الموضوعات السياسية في المرتبة الأولى ، يليه الموضوعات الدينية والموضوعات الرياضية.
16-   تمثل حرض العينة على التعرض لمقاطع الفيديو باليوتيوب التي تعرض قضايا الأقليات المسلمة بنسبة44%.
17-   أن أحد أهم أسباب الحرص على التعرض لمقاطع الفيديو باليوتيوب التي تتعرض لقضايا الأقليات المسلمة أنها  تساعدني في تحديد موقفي من قضايا الأقليات المسلمة لأنها تحمل نفس اهتمامي ، تتميز بالفورية والسبق في التعرض لقضايا الاقليات المسلمة مقارنة بوسائل الاعلام الاخرى.
18-   جاءت  بنسبة 27.5 % من أفراد العينة من الذکور يعتمدون على المواقع الاخبارية الالکترونية کمصدر في الحصول على الأخبار حول قضايا الأقليات المسلمة.
19-   جاءت نسبة 31.5 % من أفراد العينة من الذکور يفضلون التقارير المصورة کأحد اهم أنواع مقاطع الفيديو المفضلة لديهم عند مشاهدة قضايا الأقليات المسلمة.



 

الكلمات الرئيسية