نمط البناء الفني للقصة الإخبارية وعلاقته بسياق توظيف الفيديو المصاحب للنص على شبکة الإنترنت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بکلية الاتصال والإعلام – جامعة الملک عبد العزيز .

المستخلص

الإختلاف في بناء القصص الإخبارية على شبکة الإنترنت هو إختلاف نابع بشکل اساسي من طبيعة الوسيط الفورى ، فلقطات الفيديو التي يتم إنتاجها خصيصا لتجسيد الحدث ومعطياته ، تعتبر أحد الجوانب الأساسيه في بناء القصص الإخبارية علي شبکة الإنترنت وبالتالي اصبح تشکيل البناء الفني لا يتم فقط  من منطلق النص . فطبيعة الوسيط الفورى تتطلب التفکير بشکل متکامل في آليات دمج العناصر الأخرى مثل اللقطات الصوتية ولقطات الفيديو بما يدعم کامل البناء الفني للقصة الإخبارية المنشورة على شبکة الإنترنت.
وفي ضوء ما سبق تتبلور مشکلة هذه الدراسة في محاولة الکشف عن خصوصية العلاقة بين النص والفيديو المصاحب له والکشف عن السياقات المختلفة التي يتم في إطارها توظيف لقطات الفيديو داخل البناء الفني للقصة الإخبارية المنشورة على شبکة الإنترنت.
وتتمثل اهمية الدراسة فى:
تعد لقطات الفيديو احد أجناس الوسائط المتعددة التي يتم توظيفها في المواقع الإخبارية لتقديم الفکرة أو دعمها عن طريق الربط بينها وبين ما يصاحبها من باقي عناصر المضمون الإخباري ، وانطلاقا من ذلک فإن هذه الدراسة تستمد أهميتها من کونها محاولة لتقديم قائمة بالمعايير الحاکمة لتوظيف لقطات الفيديو داخل البناء الفني للقصص الإخبارية المنشورة على شبکة الإنترنت والتي يمکن الاسترشاد بها لتطوير المضمون الإخباري المنشور على الشبکة.
 

الكلمات الرئيسية