إدارة الخصوصية عبر مواقع التواصل الاجتماعى بالتطبيق على موقع فيسبوک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بالمعهد الکندي العالي لتکنولوجيا الإعلام الحديث CIC

المستخلص

 
أکد نموذج "الخصوصية الإلکترونية Networked privacy" الذى صاغه کل من Marwick and boyd عام 2014 على أهمية السياق فى التعامل مع متغير الخصوصية عبر مواقع التواصل الاجتماعى، سواء کان هذا على مستوى المفهوم نفسه أو على صعيد ممارسته عبر الشبکة العنکبوتية.
وقد سعت هذه الدراسة لاستجلاء مفهوم الخصوصية وذلک من واقع ممارسة المستخدمين، وقد تعاملت مع الخصوصية إجرائيًّا باعتباره مفهوم ثنائى البعد، حيث يتمثل بعده الأول فى مدى ممارسة الإفصاح عبر موقع فيسبوک، بينما يتحدَّد البعد الآخر فى فهم إعدادات الأمان عبر الموقع. ومن واقع مراجعة الدراسة السابقة تم رصد المتغيرات المؤثرة على الخصوصية وهى: کثافة استخدام فيسبوک، والانغماس، والخبرات السلبية السابقة، وفهم مخاطر الإفصاح، تأثير الأقران، والاتجاه نحو فيسبوک. وقد أظهرت نتائج اختبارات الفروض البحثية ارتباط هذه المتغيرات بالخصوصية عبر فيسبوک.
وأکد نموذج "الخصوصية الإلکترونية Networked privacy" الذى صاغه کل من Marwick and boyd عام 2014 على أهمية السياق فى التعامل مع متغير الخصوصية عبر مواقع التواصل الاجتماعى، سواء کان هذا على مستوى المفهوم نفسه أو على صعيد ممارسته عبر الشبکة العنکبوتية.
وقد سعت هذه الدراسة لاستجلاء مفهوم الخصوصية وذلک من واقع ممارسة المستخدمين، وقد تعاملت مع الخصوصية إجرائيًّا باعتباره مفهوم ثنائى البعد، حيث يتمثل بعده الأول فى مدى ممارسة الإفصاح عبر موقع فيسبوک، بينما يتحدَّد البعد الآخر فى فهم إعدادات الأمان عبر الموقع. ومن واقع مراجعة الدراسة السابقة تم رصد المتغيرات المؤثرة على الخصوصية وهى: کثافة استخدام فيسبوک، والانغماس، والخبرات السلبية السابقة، وفهم مخاطر الإفصاح، تأثير الأقران، والاتجاه نحو فيسبوک. وقد أظهرت نتائج اختبارات الفروض البحثية ارتباط هذه المتغيرات بالخصوصية عبر فيسبوک.

الكلمات الرئيسية