اتجاهات الجمهور المصري نحو إعلانات الرفاهية بالقنوات الفضائية المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية – جامعة دمياط

المستخلص

أصبحت ظاهرة الإعلانات منتشرة بشکل کبير علي القنوات الفضائية ، بل أصبحت تستحوذ علي مساحات کبيرة علي هذه الشاشات قد تمتد في بعض القنوات إلي عشرة دقائق سواء کانت خدمية أو سلعية أو إعلانات الرفاهية وهي ما نعنيه في هذه الدراسة ، حيث ظهرت مؤخراً الکثير من الإعلانات التي نطلق عليها إعلانات الرفاهية مثل إعلانات الفيلات – الکمبوند- القري السياحية الترفيهية – أو حتي السيارات الغالية الثمن وکذلک المجوهرات ، ففي الوقت الذي يتطلع فيه الشاب إلي شقة تحتوي علي غرفتين وصاله نجد هناک من يتحدث عن هذه الرفاهية في الإعلانات ، وکأن هذه الاعلانات تتحدث عن جمهور مصري أخر غير الذي يعيش في مصر وإذا نظرنا الي شروط تعاقد المعلن مع الوسيلة نجد أن من هذه الشروط أن يبتعد الإعلان عن المبالغات والإعلانات المضللة .(6) وأيضا يحظر أن يتضمن الإعلان إهانة أو تحقيراً للکرامة الإنسانية، أو أي شکل من أشکال التفرقة فيما يتعلق بالعرق أو النوع أو القومية. 
ومن هنا وجدت الباحثة أن هناک فجوة کبيره بين الصورة المقدمة في هذه الإعلانات والواقع الذي يعيشه الجمهور المصري وخاصة أن حوالي 27.8% من المصرين تحت خط الفقر ولا يستطيعون سد احتياجاتهم من الغذاء وغيرة من المتطلبات الضرورية للمعيشة ، وفقا للجهاز المرکزي للتعبئة والإحصاء لعام 2017 . لذلک رأت الباحثة أن هناک مشکلة تستدعي الدراسة ويمکن أن تصاغ في التساؤل التالي : ما اتجاهات الجمهور المصري نحو إعلانات الرفاهية بالقنوات الفضائية المصرية ؟
اهم النتائج :
1-  نسبة 20% من أفراد العينة يشاهدوا الإعلانات بالقنوات الفضائية المصرية دائما, ونسبة 57% منهم يشاهدونها أحيانا, ونسبة 23% منهم لا يشاهدونها مطلقا.
2-  نسبة 43.5% من أفراد العينة لا يشاهدوا الاعلانات بالقنوات الفضائية المصرية لان الاعلانات مملة ومتکررة, ونسبة 19.6% منهم لا يشاهدونها لانهم يروا أن الاعلانات مبالغ فيها, ونسبة 19.6% منهم لا يشاهدونها لانهم ليس لديهم وقت.
3-  نسبة 62.3% من أفراد العينة يشاهدوا الاعلانات بالقنوات الفضائية المصرية لتمضية الوقت في انتظار البرنامج القادم, ونسبة 29.9% منهم يشاهدونها لمعرفة کل ما هو جديد في السوق, ونسبة 6.5% منهم يشاهدونها لانهم يستمتعون بمشاهدة الاعلان.
4-  نسبة 50% من أفراد العينة يشاهدوا الإعلانات اکثر بقنوات الافلام.
5-  نسبة 46.8% من أفراد العينة يفضلوا مشاهدة إعلانات السلع (الغذاء والمشروبات) بالقنوات الفضائية المصرية, ونسبة 26% منهم يفضلوا مشاهدة إعلانات التوعية (الحملات التوعوية), ونسبة 22.1% منهم يفضلوا مشاهدة إعلانات الرفاهية ( الشقق-الفيلات –السيارات – الشاليهات).
6-  نسبة 18.8% من أفراد العينة يشاهدوا إعلانات الرفاهية بالقنوات الفضائية المصرية دائما, ونسبة 61% منهم يشاهدونها احيانا, ونسبة 20.1% منهم نادرا ما يشاهدوا إعلانات الرفاهية بالقنوات الفضائية المصرية.
7-  نسبة 26.6% من أفراد العينة کان رد فعلهم عند مشاهدة إعلانات الرفاهية بالقنوات الفضائية المصرية أغير القناة حتي تنتهي, ونسبة 22.7% منهم تنتابهم حالة من الغضب والاحباط, ونسبة 18.2% منهم يشاهدوا الاعلان مع القيام بعمل أخر, ونسبة 17.5% منهم يتناقشوا مع الأسرة والأصدقاء بشأن الإعلان.
8-  نسبة 27.3% من أفراد العينة يروا مبالغة إعلانات الرفاهية بالقنوات الفضائية المصرية وبعدها عن الهدف الى حد کبير , ونسبة 68.8% منهم يروا انها مبالغة الى حد ما, ونسبة 3.9% منهم يروا عدم مبالغة إعلانات الرفاهية بالقنوات الفضائية المصرية وبعدها عن الهدف.
9-  نسبة 1.9% من أفراد العينة يروا ملائمة إعلانات الرفاهية المقدمة بالقنوات الفضائية المصرية للمستوي الاقتصادي للجمهور المصري دائما, ونسبة 26.6% منهم يروا انها ملائمة أحيانا, ونسبة 71.4% منهم يروا انها غير ملائمة علي الإطلاق.
10- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين بين الذکور والاناث في معدل مشاهدة الجمهور المصري عينة الدراسة للإعلانات الرفاهية بالقنوات الفضائية المصرية, لصالح الاناث.
11- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين العمل الحکومي والخاص في معدل مشاهدة الجمهور المصري عينة الدراسة للإعلانات الرفاهية بالقنوات الفضائية المصرية.

الكلمات الرئيسية