المعالجة الإعلامية لقضايا الإرهاب في القنوات الفضائية الإخبارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون بکلية الإعلام - جامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا

المستخلص

تتحدد مشکلة الدراسة في رصد وتحليل ودراسة أطرکيفية المعالجة الإخبارية لقضايا الإرهاب في القنوات الفضائية الإخبارية دولياً وعربياً من خلال نشراتها الإخبارية، ومايتصل بذلک من رصد خصائص تلک المعالجة ، وذلک بالتطبيق علي النشرات الإخبارية في بعض القنوات الفضائية الإخبارية ومقارنة توجهات کل قناة حيال ظاهرة الإرهاب ،والتعرف علي المعايير المهنية الخاصة بکل قناة من القنوات محل الدراسة .
نتائج الدراسة:
1-  اهتمام الإعلام المصري بقضية الإرهاب وتبين ذلک من خلال وجود فروق بين عدد الأخبار المعنية بقضية الإرهاب في القنوات محل الدراسة يرجع إلي نمط الملکية الخاصة بکل قناة ، وبذلک يتضح أن هناک اهتماماً متزايداً من قناة النيل للأخبار المتمثلة في الإعلام المصري بتغطية قضايا الإرهاب بشکل أکبر من قناة العربية وقناة بي بي سي العربية ؛ لأن قناة النيل للأخبار قناة حکومية إخبارية متخصصة تعمل علي تحقيق أهداف وأجندة الدولة فضلاً عما تتمتع به قضايا الإرهاب من فرص للبروز الإخباري والإعلامي .
2-  غلبة الطابع الإخباري الصرف علي التغطية التي تقدمها جميع وسائل الإعلام العربية للعمليات الإرهابية .ولذلک تشکل الأخبار والتقارير النوعين الأکثر استخداماً في هذه التغطية.ومن المعروف أن الأخبار والتقارير تهتم أساساً بالجواب عن سؤال"ماذا حدث"،وترکز اهتمامها علي تعريف المتلقي بماذا حدث، وتقديم المعلومات المتوفرة والضرورية لذلک.
وتستخدم التغطية الإخبارية أسلوب السرد،وهو أسلوب يتميز بقدر من الموضوعية والحيادية ،وبالبقاء علي سطح الأحداث دون التعمق في جوهرها.
3-  اعتماد وسائل الإعلام العربية المتمثلة في قناة العربية السعودية وقناة النيل للأخبار المصرية اعتماداً شبه کامل في تغطيتها للعمليات الإرهابية علي المصادر الرسمية ،وغالباً المصادر الأمنية ،بحيث يصبح الموقف الإعلامي من الحدث الإرهابي تابعاً تبعية مباشرة وکاملة للمصدر الأمني.
4-  تبين خلال القراءة الکمية المقارنة نحو إتجاه کل قناة من القنوات محل الدراسة  أن المؤشر مؤيد ومحايد أخذ نسبة في قناة BBCعربي حيث أنها تبنت وجهة نظر محايدة للطرح الأمريکي والأوروبي فيما يتعلق بمفهوم الإرهاب والإرهابيين ،بينما جاء موقف قناة العربية وقناة النيل للأخبار معارضا للإرهاب والإرهابيين والذي تم حصره في تنظيم القاعدة وزعمائة ، حيث عالجت القناتين قضايا الإرهاب بأسلوب موضوعي عقلي يعکس وجهة نظر الدولة الممولة لها بهدف الحد من انتشار الأفکار المتطرفة التي تشجع علي الإرهاب.
5-  کما تبين أثناء متابعة التقارير وعرض الخبر الخاص بقضية الإرهاب علي القنوات محل الدراسة تبين عدم مراعاة شعورالجمهور أثناء الحديث عن تفاصيل العمليات الإرهابية وعرض الصور والتقارير الإخبارية لضحايا العمليات الإرهابية .
6-  تبين عدم الإهتمام الکافي بتقديم معالجة ذات طابع تحليلي وتفسيري واستقصائي للعمليات الإرهابية ،وذلک لأسباب ذاتية وموضوعية. الأخبار والتقارير تقدم معلومات عن الحدث الإرهابي الراهن،ولکنها لاتقول الکثير عن جذور هذا الحدث وسياقه.
7-  اتجاه کل الوسائل موضع الدراسة للإعتماد على أطر محدَّدة وأغفلت بعض الأطر الهامة فإذا کان إطار الصراع يعکس الإطار الأمني ،والإهتمامات الإنسانية تعکس الإطار العاطفي ، فإين باقي الأطر الکفيلة بتحقيق الفهم والإدراک والوعي مثل : الأطر الأخلاقية ،والأطر الحقوقية ، والجنائية والقانونية.