العلاقة بين تعرض المرأة المصرية للقنوات الفضائية ومستوى الوعي بمشروع قناة السويس الجديدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون بمعهد الجزيرة العالي للإعلام وعلوم الاتصال.

المستخلص

يعتبر مشروع قناة السويس الجديدة إنجازاً بارزاً للمجتمع والدولة في مصر بعد ثورة 30 يونيو، ولما کانت المرأة المصرية تشکل ثقلاً کمياً ونوعياً من حيث تأثيره في معيار هذا المشروع، فإن مشکلة الدراسة الحالية تتمثل في رصد وتحليل مدى اعتماد المرأة المصرية على القنوات الفضائية ومستوى وعيها بمشروع قناة السويس الجديدة، مع الأخذ فى الاعتبار  المتغيرات الوسيطة. في هذا الإطار، وتتمثل عناصر المشکلة البحثية في معدل التعرض للفضائيات وتقييم  مدى  اهتمامها بمشروع قناة السويس الجديدة ، ويدخل في عداد ذلک مدى اعتماد المرأة المصرية على القنوات الفضائية کمصادر للمعلومات عن هذا المشروع، ودور هذه القنوات  في تحديد التوجه Orientation لدى المرأة المصرية بشأن مشروع  قناة السويس الجديدة وما يرتبط بذلک من الوعي المعرفي والسلوکي  لدى المرأة المصرية بهذا المشروع.  
وتوضح هذه الدراسة أن التليفزيون يتصدر الوسائل الإعلامية الأخرى کمصدر للمعلومات  عن مشروع قناة السويس الجديدة، يليه الصحف  ثم الانترنت وأخيرا الراديو. هذه النتائج تتفق مع نتائج دراسة أحمد فاروق رضوان (2012)  عن اعتماد الجمهور المصري على  وسائل الإعلام التقليدية والحديثة کمصدر للمعلومات أثناء ثورة 25 يناير 2011م.
تکشف  الدراسة الحالية أيضاً عن تباين القنوات الفضائية من حيث اعتماد المرأة المصرية عليها کمصادر للمعلومات عن مشروع قناة السويس الجديدة، ففي الترتيب الأول جاءت قناة MBC1 بنسبة (71.3%) متقدمة بذلک على باقي القنوات، وفي الترتيب الثانى جاءت قناة الحياة بنسبة (43%) وفي الترتيب  الثالث جاءت قناة CBC بنسبة (31.5%) ، ثم قناة MBC  مصر (29%) ،فقناة النهار بنسبة  (25.5%)، يليها قناة المحور (23.3% ) وأخيرا قناة دريم بنسبة (21.3%). ولما کانت قناة MBC1  تأتي في الترتيب الأول کمصدر للمعلومات عن مشروع قناة السويس الجديدة، فإن هذه النسبة المرتفعة کشفت عنها دراسات أخرى بينت أن قناة MBC  تتصدر القنوات الفضائية من حيث نسبة المشاهدة النسائية (دراسة رباب عبد العزيز محمود (2010) . کشفت الدراسة الحالية کذلک عن أن (60.5%) من عينة البحث يتعرضن للقنوات الفضائية من ساعة إلى أقل من ساعتين يوميا  للحصول على معلومات عن قناة السويس الجديدة ، وتصل هذه النسبة  بين المبحوثات اللاتي في المرحلة المعرية من 20 الى 35 سنة فأکثر إلى (61.3%)، والمبحوثات غير المتزوجات بنسبة (61.8%)، وذوات المستوى التعليمي الأقل من الجامعي بنسبة (66%)، واللاتي لا يعملن بنسبة (66.2%) . وتنخفض نسبة المبحوثات اللاتي يتعرضن للقنوات الفضائية  أقل من ساعة  يومياً إلى  (22.8%) ثم من ساعتين لأقل من أربع ساعات (12.2%). وعن درجة الاهتمام بالتعرض للقنوات الفضائية للحصول على معلومات عن مشروع قناة السويس الجديدة کشفت الدراسة عن أن (46%) من النساء عينة البحث أفدن بأنهن کن مهتمات جدا ، وترتفع هذه النسبة إلى (55.3%) لدى المبحوثات في المرحلة العمرية الأکثر من 30 عاما، والمبحوثات المتزوجات (50.5%)، والمبحوثات ذوات التعليم الجامعي (48.2%)، والمبحوثات اللاتي يعملن (51%)، کما أفاد (38%) من العينة  بأنهن  کن مهتمات (إلى حد ما) بمشاهدة القنوات الفضائية للحصول على معلومات عن مشروع قناة السويس الجديدة.

الكلمات الرئيسية