صورة المرأة الريفية في المسلسلات العربية التي يقدمها التليفزيون المصري وعلاقتها بادراک الجمهور للواقع الاجتماعي لها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دکتوراه

المستخلص

     تتناول الدراما بعض القطاعات دون الأخرى وترکز عليها الاهتمام، کما قد تقدم بعض القطاعات بصورة إيجابية أو سلبية، وهذه الصور المقدمة تؤثر على إدراک الجمهور وبشکل خاص عند تعامله مع الواقع الفعلي.
     ومن القطاعات والشرائح الهامة التي تقدمها المسلسلات التليفزيونية المرأة الريفية، فقد تُقدم کشخصية قوية تقوم بدور فعال في المجتمع الريفي، والمسئولة الأولى عن التنشئة الاجتماعية واتخاذ القرارات الهامة، وقد تُقدم کشخصية مهمشة وسلبية وتابعة للآخرين.
     وتتمثل مشکلة هذه الدراسة في معرفة الملامح والسمات الأساسية للمرأة الريفية کما تعرضها المسلسلات العربية في التليفزيون المصري، کما أنها تحاول معرفة ما إذا کانت الصورة التي تُقدم عن المرأة الريفية هي نفسها أو قريبة من الصورة الواقعية بملامحها المختلفة للمرأة الريفية في مصر وعلاقتها بإدراک الجمهور لواقعها الاجتماعي.
توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج ،  والتى يمکن إيجازها فيما يلي:-

أن المرأة الريفية تظهر في المسلسلات التليفزيونية وهي تقوم غالبا بأدوار ثانوية وذلک بنسبة 50.75%، بينما جاءت الأدوار الرئيسية التي قامت بها المرأة الريفية في المسلسلات التليفزيونية في الترتيب الأخير حيث جاءت بنسبة 19.40% وذلک بالنسبة للأدوار التي قامت بها المرأة الريفية في المسلسلات التليفزيونية، مما يشير إلى ضرورة الاهتمام بالمرأة الريفية وإظهارها بشکل أکبر في الأدوار الرئيسية، وبخاصة في الأعمال الدرامية التي تتناول حياتها ومجتمعها.
أن المرأة الريفية تظهر في المسلسلات التليفزيونية وهى غالبا في مرحلة الشباب، حيث جاءت هذه المرحلة العمرية في الترتيب الأول وبنسبة 49.25% وذلک بالنسبة للمراحل العمرية المختلفة التي تمر بها المرأة الريفية في المسلسلات التليفزيونية، بينما جاءت مرحلة الشيخوخة في الترتيب الأخير وذلک بنسبة 11.94%.
أن المرأة الريفية تظهر في المسلسلات التليفزيونية وهى غالبا متزوجة حيث جاءت في الترتيب الأول وبنسبة 56.71%.
ظهر المستوى التعليمي للمرأة الريفية بالمسلسلات التلفزيونية وهى غالبا أمية حيث جاء في الترتيب الأول وبنسبة 59.70% وهي نسبة کبيرة، بينما ظهرت المرأة الريفية وهي حاصلة على مؤهل جامعي بنسبة 1.49% وهي نسبة ضئيلة.
جاء الريف البحري بنسبة 83.58% وذلک بالنسبة لطبيعة المنطقة الجغرافية التي تعيش فيها المرأة الريفية في المسلسلات التليفزيونية، بينما جاء الريف القبلي بنسبة16.42%،  وهذا يفرض على کتاب الأعمال الدرامية ضرورة تحقيق التوازن بين کل من الريف البحري والريف القبلي، حيث أن لکل منهما قضاياه ومشکلاته.
جاءت الأسرة المترابطة وبنسبة کبيرة هي 58.21%، وذلک بالنسبة لشکل الأسرة التي تنتمي إليها المرأة الريفية في المسلسلات التليفزيونية وبفارق کبير عن الأسرة المفککة والتي جاءت بنسبة 23.88%.
جاءت الأسرة النووية بنسبة 64.18%، وذلک بالنسبة لطبيعة الأسرة التي تنتمي إليها المرأة الريفية في المسلسلات التليفزيونية، بينما جاءت الأسرة الممتدة بنسبة 26.87%.

الكلمات الرئيسية