تناول قضايا التنمية المستدامة فى برامج المرأة السعودية بالفضائيات الخاصة من منظور أخلاقى دراسة حالة لقناة روتانا خليجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بالمعهد الدولى العالى للإعلام - أکاديمية الشروق

المستخلص

انطلاقًا من الإشکالية التي تم طرحها فى مقدمة الدراسة وکذلک حدود الدراسات التي اهتمت بواقع المرأة السعودية فى مجال الإعلام خاصة مع تزايد عدد القنوات الفضائية الخاصة وفى ظل الحديث عن أهمية التنمية المستدامة وکذلک الإصلاح وتحسين أوضاع المرأة العربية وزيادة الجدل حول القنوات العربية الخاصة وفى ظل تباين المعالجات الإعلامية لأبعاد القضايا المختلفة وبخاصة القضايا التي تخص المرأة.
تتحدد مشکلة الدراسة فيما يلي:
التعرف على  تناول قضايا التنمية المستدامة المتعددة (السياسية ، والتعليمية، والاقتصادية ، والدينية ، والصحية ، والثقافية)   فى برامج المرأة السعودية من منظور أخلاقى تحدده معايير وأبعاد المسئولية الاجتماعية للإعلام   .
وبإجراء الدراسة التحليلية لمضمون عينة من البرامج الموجهة للمرأة السعودية في القنوات الفضائية الخاصة والمتمثلة فى 30 حلقة من برنامج سيدتى بواقع 45 ساعة والذي يذاع على قناة روتانا خليجية وباستخدام أداة تحليل المضمون قد خرجت دراسة تحليل المضمون بعدة نتائج من أهمها :
1-بلغ عدد الحلقات التى تم تحليلها 30 حلقة بواقع 45 ساعة وتمت معالجة 192 قضية متنوعة ( اجتماعية ، و صحية ، و اقتصادية ، و قانونية ، و ثقافية )
2-اعتمدت في أسلوب المعالجة على قالب الحوار أکثر من الحديث المباشر أو التقرير حيث بلغت نسبة الاعتماد على الحوار 83,3%
3-بلغت نسبة الفقرات التى لاتعتمد على عناصر الإبراز 75% بينما اعتمدت 14,6% على صور ثابتة لتوضيح المضمون واعتمدت 10,4 فقط من الفقرات على المادة الفيليمية أو التقارير المصورة .
4-غلبت النزعة المحلية على مضمون القضايا حيث أن البرنامج موجه للمرأة السعودية  والعربية لذلک جاءت القضايا محلية بنسبة 100%
5-اشتملت الفقرات على ضيوف بنسبة 89,6% وکانت نسبة الإناث من إجمالى الضيوف التى تمت استضافتها 88,4% .
6-قدم البرنامج نماذج متنوعة للمرأة السعودية في مختلف التخصصات بنسبة 39,5% .
7-تنوعت وظائف وتخصصات الضيوف (الذکور والاناث ) بينما ارتفعت نسبة استضافة الطبيب وخبراء التجميل بنسبة 16,3% لکل منهما وذلک لاحتواء البرنامج على فقرة صحية ثابتة وبلغت نسبة استضافة سيدات الأعمال والطلبة 9,3% يليها المتخصصون فى علوم الاجتماع وعلوم التسوق بنسبة 7% وبلغت نسبة المشارکة الخارجية للجمهور من خارج البرنامج بنسبة 48% وتنوعت وسائل المشارکة ما بين الاتصال التليفزيونى والتواصل مع أسرة البرنامج عبر صفحتها على الفيس بوک وحسابها على تويتر .

الكلمات الرئيسية