تقييم الخبراء لمصداقية الإعلانات التليفزيونية بالقنوات الفضائية العربية والعوامل المؤثرة في تلک المصداقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بقسم الإذاعة والتليفزيون - کلية الإعلام - جامعة القاهرة .

المستخلص

يعتبر موضوع الخداع الإعلاني Advertising Deception من الموضوعات التي حظيت باهتمام العديد من الباحثين , وعکست هذه الدراسات اهتمام کثير من الدول والجهات المختصة التي تضع قواعد أخلاقية لممارسة مهنة الإعلان وذلک لحماية المستهلکين من الکذب والتضليل
ويمکن تعريف الإعلان المضلل بأن يقود المعلن عن قصد أو بدون قصد المعلن إليه إلى الوقوع في خطأ في حکمه أو في تقديره الشخصي نتيجة التعرض للرسالة الإعلانية بغض النظر عما يترتب على هذا الخطأ من تصرفات أو قرارات
وتهدف هذه الدراسة إلى استطلاع آراء الخبراء أساتذة الإعلان في الجامعات المصرية والعاملين في وکالات الإعلان حول مصداقية الإعلانات التليفزيونية بالقنوات الفضائية العربية والعوامل المؤثرة في تلک المصداقية .

أوضحت نتائج الدراسة أن اتجاهات الخبراء نحو الإعلانات التليفزيونية في القنوات الفضائية العربية تتسم بالسلبية إلى حد کبير , وأشارت النتائج إلى أن الخبراء يرون أن العامل الأکثر إقناعاً عند قيام المستهلکين بشراء المنتجات هو "مدى المعرفة والخبرة السابقة بالمنتج" .
کما وافق الخبراء على أهمية استخدام النجوم والمشاهير في الإعلانات التليفزيونية وأن أهم الخصائص التي يجب أن يتمتعوا بها هي "المصداقية" ثم "الجاذبية" ثم "التشابه مع الجمهور المستهدف" , وأن المشاهير الأکثر تأثيراً في الإعلانات التليفزيونية هم "الممثلون ونجوم السينما" يليهم "الرياضيون المحترفون" .
ورأى الخبراء أن أهم ثلاثة أسباب لاختيار الشرکات للمشاهير للإعلان عن منتجاتهم کانت "تحقيق شهرة وانتشار للعلامة التجارية بسهولة" و"زيادة الانتباه للعلامة التجارية وتذکرها بشکل أسرع" و"تعزيز مصداقية الإعلان عن المنتج" .
وقد کان اتجاه الخبراء إيجابياً نحو الرقابة على الإعلانات المعروضة بالقنوات الفضائية العربية , حيث أيد الخبراء ضرورة أن تکون المنتجات المُعلن عنها بالفضائيات مطابقة للمواصفات وأن تکون التشريعات والقوانين الحکومية أکثر صرامة لحماية المستهلکين من الإعلانات المضللة والتي تزداد خطورتها خاصةً التي تتعلق بالصحة والتغذية والتجميل .
کما أيد الخبراء تشکيل مجلس أعلى للقنوات الفضائية تکون مهمته الأولى والأخيرة الرقابة على کل ما تقدمه الفضائيات من مضامين ومن بينها الإعلانات لمواجهة التضليل الإعلاني .
وفيما يتعلق بمصداقية الإعلانات التليفزيونية الأکثر عرضاً بالقنوات الفضائية العربية , جاء في المراتب الأولى إعلان " جالاکسي نوت 5" ثم إعلان "سيارة رينو لوجان" ثم إعلان "کونترول فليکس" .

 

الكلمات الرئيسية