إدراک الشباب الجامعي المصري للإنحرافات المجتمعيه بالدراما المصرية المعروضه بالقنوات الفضائية العربية المتخصصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يمکن تحديد المشکلة البحثية في دراسة وبحث العلاقة بين ما يعرض بالدراما المصرية من أفلام سينمائية تليفزيونية ومسلسلات، وما تحتويه من مضامين قد تؤثر في مشاهديها من الشباب إيجاباً وسلباً، وبين إدراک عينة من الشباب الجامعي المصري لبعض الإنحرافات المجتمعية التي تتناولها تلک الأفلام والمسلسلات
خاتمة الدراسة والمقارنة بين اهم نتائج الدراسة التحليلية والميدانية:
-    جاء تدني ثقافة الحوار فى مقدمة الانحرافات الفکرية التي وردت بالاعمال الدرامية عينة الدراسة وتليها غياب ثقافة التسامح فى المرکز الثانى وتليها غياب المشارکة في الحياة السياسية فى المرکز الثالث في الدراسة التحليلية وفي الدراسة الميدانية تمثلت أهم الإنحرافات الفکرية الموجودة بالدراما المصرية التليفزيونية بالفضائيات العربية من وجهة نظر المبحوثين فى الترتيب الأول تدني ثقافة الحوار، وجاء فى الترتيب الثانى التشدد في الدين، وجاء فى الترتيب الثالث التطبيع مع ثقافة الغرب، وجاء فى الترتيب الرابع انتشار ثقافة العشوائيات والبلطجة، وجاء فى الترتيب الخامس غياب المشارکة في الحياة السياسية ، وجاء فى الترتيب السادس غياب ثقافة التسامح .
-    جاء انتشار العاطفة الغير شرعية فى مقدمة الانحرافات الدينية الموجودة بالدراما المصرية التليفزيونية بالفضائيات العربية ، ويليها الزج بالکراهية والحقد علي الأخر فى المرکز الثانى ويليها الوقوف الي جانب الباطل او السکوت عليه فى المرکز الثالث ، ويليها غياب الوازع الديني فى المرکز الرابع. في حين جاء من وجهة نظر المبحوثين وفقا للنوع، فى الترتيب الأول الزج بالکراهية والحقد للأخر، ، وجاء فى الترتيب الثانى غياب الوازع الديني ، وجاء فى الترتيب الثالث الإعجاب بالشخصية الأجنبية علي حساب الشخصية العربية، بنسبة بلغت ، وجاء فى الترتيب الرابع انتشار العاطفة الغير شرعية، وجاء فى الترتيب الخامس انتشار ظاهرة التخوين، وجاء فى الترتيب السادس إعاقة الوالدين وعدم البر بهما.
-    جاء بالدراسة التحليلية إباحة شرب الخمر والتدخين فى مقدمة الانحرافات السلوکية التى تعانى منها الشخصيات، ويليه انتشار العنف المادي من سلاح وبلطجة وغيرها التى جاءت فى المرکز الثانى ، وجاءت تهميش الصلاة والعبادة وغيرها من العبادات فى المرکز الثالث فى حين لم تذکر إباحة لعب القمار ، وجود الشذوذ الجنسي الاطلاق فى أى من الأعمال الدرامية المقدمة، وجاءت إباحة صداقة الجنسين المنفتحة (الشباب والبنات) فى المرتبة الأخيرة في حين جاء بالدراسة الميدانية وتمثلت أهم الإنحرافات السلوکية الموجودة بالدراما المصرية التليفزيونية بالفضائيات العربية من وجهة نظر المبحوثين وفقا للنوع، فى الترتيب الأول انتشار العنف المادي من سلاح وبلطجة وغيرها ، وجاء فى الترتيب الثانى إباحة لعب القمار ، وجاء فى الترتيب الثالث إباحة شرب الخمر والتدخين ، وجاء فى الترتيب الرابع إباحة الإنحراف الجنسي والزنا ، وجاء فى الترتيب الخامس إباحة صداقة الجنسين (الشباب والبنات)، بنسبة بلغت وجاء فى الترتيب السادس تهميش الصلاة والعبادة وغيرها من العبادات ، وجاء فى الترتيب السابع وجود الشذوذ الجنسي.
-    أن المبحوثين مرتفعى التعرض للدراما المصرية التليفزيونية بلغت نسبتهم 18.05%، بينما بلغت نسبة المبحوثين متوسطى التعرض للدراما المصرية التليفزيونية 26.63%، وجاءت نسبة المبحوثين منخفضى التعرض للدراما المصرية التليفزيونية 55.33% من إجمالى مفردات عينة الدراسة.
-    أن المبحوثين مرتفعى مستوي التعرض للإنحرافات المجتمعية بالدراما المصرية التليفزيونية بلغت نسبتهم 23.87% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، بينما بلغت نسبة المبحوثين متوسطى مستوي التعرض للإنحرافات المجتمعية بالدراما المصرية التليفزيونية 29.35%، وجاءت نسبة المبحوثين منخفضى مستوي التعرض للإنحرافات المجتمعية بالدراما المصرية التليفزيونية 50.00% من إجمالى مفردات عينة الدراسة.
-    أشارت النتائج إلي وجود علاقة دالة إحصائياً بين مستوي التعرض للقنوات الفضائية(مرتفع- متوسط- منخفض) ومستوي التعرض للدراما المصرية التليفزيونية (مرتفع- متوسط- منخفض).
-    کما أشارت النتائج إلي وجود علاقة دالة إحصائياً بين مستوي التعرض للدراما المصرية التليفزيونية (مرتفع- متوسط- منخفض) ومستويات التعرض للإنحرافات المجتمعية بالدراما المصرية التليفزيونية (مرتفع- متوسط- منخفض).
وأوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات المبحوثين الذين يمثلون مستويات إدراک لواقعية مضمون الدراما المصرية المختلفة، وذلک علي مقياس التعرض للإنحرافات المجتمعية بالدراما المصرية التليفزيونية 

الكلمات الرئيسية