العلاقة بين اعتماد الجمهور المصري على قناة الجزيرة واتجاهاته نحو مصداقيتها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق

المستخلص

تثير مصداقية وسائل الإعلام عدة قضايا مهمة منها علاقة هذه الوسائل بالنظم السياسية، والرقابة التي تخضع لها هذه الوسائل، والنظم الفرعية التي تحکمها من حيث أساليب الملکية والسيطرة، إلى جانب ضغوط البيئة الإعلامية التي يعمل بها القائم بالاتصال داخل الوسيلة الإعلامية، ومدى الالتزام بالمعايير الأخلاقية في الممارسة المهنية داخل تلک الوسائل في ظل التطورات المتلاحقة في تکنولوجيا الاتصال، بالإضافة إلى قضية التحيز الإعلامي واختلال التوازن فيما يقدم من مضامين وقضايا داخل تلک الوسائل، نهاية بخصائص الجمهور الديموغرافية وخبراته السابقة مع وسائل الإعلام التي تحکم تقييماته لمصداقية تلک الوسائل وغيرها من القضايا المتشعبة والمتشابکة في آن واحد والتي تتجلى وتبرز عندما نتحدث عن المصداقية الخاصة بوسائل الإعلام في الممارسة المهنية لتلک الوسائل.
وفي ضوء ما سبق تتحدد مشکلة الدراسة الحالية في التعرف على العلاقة بين إعتماد الجمهور المصري على قناة الجزيرة واتجاهاته نحو مصداقيتها.
وقد بحثت الدراسة الحالية العلاقة بين إعتماد الجمهور المصري على قناة الجزيرة في متابعة الأحداث والقضايا المصرية واتجاهاتهم نحو مصداقيتها، وتم تطبيق الدراسة على عينة قوامها (400) مبحوث من محافظتي القاهرة والشرقية من خلال المقابلة الشخصية بأسلوب العينة العشوائية المتاحة خلال شهر يناير 2016 ، وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج من أهمها ما يلي:
-      أرتفعت نسبة اهتمام الجمهور المصري عينة الدراسة بمتابعة الأحداث والقضايا المصرية بنسبة 87.3% توزعت بين الاهتمام دائماً بنسبة 47.3% يليها الاهتمام أحياناً بنسبة 40%.
-      تصدرت الأحداث والقضايا السياسية الاحداث والقضايا التي يهتم بها الجمهور المصري وهذه نتيجة منطقية تتفق مع الحراک السياسي الذي يشهده المجتمع المصري والتي تنعکس تداعياته بصورة کبيرة على الأوضاع الاقتصادية والأمنية والاجتماعية في الشارع المصري.
-      لوحظ  أن الجمهور المصري يهتم بشکل أکبر بالأحداث والقضايا التي تؤثر على جوانب حياته المعيشية حيث جاءت الاحداث والقضايا الاقتصادية، والاحداث والقضايا الأمنية، والاحداث والقضايا الاجتماعية في مقدمة أولويات اهتماماته بينما جاءت الاحداث والقضايا الرياضية، والاحداث والقضايا الدينية، والاحداث والقضايا الفنية، والاحداث والقضايا الأدبية، والاحداث والقضايا العلمية في مراتب متأخرة بين اهتمامات الجمهور المصري وربما يکون ذلک له ارتباط بتدني الأحوال المعيشية لدى غالبية أفراد الجمهور المصري مما يترتب عليه بالتبعية إنشغالهم بالأمور الأکثر أهمية تلک المرتبطة بإشباع حاجاتهم الأساسية والتي تشغل أهمية کبرى فى حياتهم اليومية وتؤثر عليها بشکل مباشر وبالتالي متابعة الاحداث والقضايا المرتبطة بها.
-      جاءت شبکات التواصل الاجتماعي في الترتيب الأول من بين المصادر التي يفضلها الجمهور المصري لمتابعة الاحداث والقضايا المصرية بنسبة (62%) وجاء في الترتيب الثاني القنوات التليفزيونية الإخبارية بنسبة (54.5%)، تلاها في الترتيب الثالث القنوات التليفزيونية العامة بنسبة (35.3%).
-      أشارت النسبة الأکبر من أفراد العينة (53%) الى أنهم يشاهدون قناة الجزيرة أحياناً، بينما أشارت نسبة (43.75%) أنهم لا يشاهدونها مطلقاً، في حين کانت نسبة من يشاهدون قناة الجزيرة دائماً نسبة قليلة (3.25%).
-      أشارت النسبة الأکبر (85.8%) من أفراد العينة ممن يشاهدون قناة الجزيرة الى أنهم يعتمدون عليها الى حد ما في متابعة الأحداث والقضايا المصرية، بينما أشارت نسبة (8.4%) الى أنهم لا يعتمدون عليها مطلقاً، وأخيراً أشارت نسبة (5.8%) ممن يشاهدون قناة الجزيرة الى أنهم يعتمدون عليها الى حد کبير في متابعة الأحداث والقضايا المصرية.
-      تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى درجة اعتماد الجمهور المصري على قناة الجزيرة لمتابعة الأحداث والقضايا المصرية بإختلاف المتغيرات الديموغرافية ( النوع و الفئة العمرية والمستوى التعليمي)
-      تبين وجود علاقة ارتباط دالة احصائياً بين درجة اعتماد الجمهور المصري على قناة الجزيرة لمتابعة الأحداث والقضايا المصرية واتجاهاته نحو مصداقيتها.
-      تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الجمهور المصري نحدو مصداقية قناة الجزيرة بإختلاف النوع والفئة العمرية في حين وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الجمهور المصري نحدو مصداقية قناة الجزيرة بإختلاف المستوى التعليمي.

الكلمات الرئيسية