دور القيم التي يعکسها الإعلام الأمني فى الوقاية من المخدرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الإذاعة والتليفزيون بقسم الإعلام – کلية الآداب جامعة المنصورة.

المستخلص

      يعتبر الإعلام وسيلة فاعلة في التأثير على اتجاهات وسلوک الأفراد على مختلف مستوياتهم الثقافية ومراحل أعمارهم وخاصة الشباب وهى أکثر فئة مستهدفة فى قضية المخدرات، مما يجعل للقيم  التي تعکسها الرسالة الإعلامية تأثيرا مهما في المجال التربوي والمعرفي لبناء المجتمع وتطوره. ومما لاشک فيه أن المادة الإعلامية، وهي التي تحمل مضمون الرسالة الإعلامية المدروسة من أهم عناصر العمل الإعلامي الموجّه لفئات الجماهير المتنوعة ، مما يزيد من ضرورة تحسين صياغة هذه المادة، والمفردات اللغوية المستخدمة، وتماسک محتواها وأهدافها، وحسن تبويبها، وإيضاحها، واتباع الوسائل العلمية الذکية في تقديمها، بما يحقق الأهداف والغايات المرجوة منه على الوجه الأفضل، مستندة لما توصلت إليه نتائج الدراسات النفسية والاجتماعية والتربوية، فالممارسات الإعلامية غير المدروسة تشکل يشکّل خطراً کبيراً على الفهم  الصحيح  للموضوعات من جانب الجماهير، وتزداد احتمالات حدوث هذا الخطر ومساوئه عندما  يکون الموضوع على درجة کبيرة من الأهمية والخطورة مثل موضوع المخدرات،  ولما کانت القيم (values)  هي موجهات للسلوک عموما، فإنها تؤثر بالتأکيد في السلوک المتعلق بالمخدرات، ومن هنا فإن مشکلة الدراسة الحالية تتمثل في تقصي  دور القيم  التي يعکسها الإعلام الأمني فى الوقاية من المخدرات، وکيف يمکن الاستفادة من وسائط هذا الإعلام في نشر القيم التي تعزز السلوکيات الإيجابية الرافضة للمخدرات، باعتبار أن مشکلة المخدرات من المشکلات التي تنطوي على تهديد للفرد والمجتمع، بل وللوجود الإنساني نفسه.
 
 نتائج البحث:
 
1-     جاءت أهم مظاهر تأثير البرامج  التي تتناول قضية المخدرات على سلوک وقيم الجمهور طبقا لآراء أفراد العينة هى: الإهتمام بالتوعية الدينية السليـمة (37.2%) ، البـعد عن أصـدقاء السـوء (30.7%) ، تحقيـق الترابـط الأسـرى (7.7%) ، شــغل أوقـات الفــراغ (5.5%) ، الرعايـة والمتابعـة المستـمرة للأبناء ، وتنظيم أوجه الصرف المادي للفرد ، وتوفير مــناخ اجتـماعي سـوى (4.4% لکل منهم) ، تطوير التعليم التربوي لمراقبة السلوک والإنحرافات (3.3%) ، التـمسک بالقـدوة الحسـنة (1.8%) ، تأمين مناخ عاطفي مألوف متوازن (0.7%). ويتفق ذلک مع دراسة (محمد غبارى ، 1991)
 
2-     عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الترکيب النوعي للمبحوثين ومدى اعتمادهم على برامج الإعلام الأمني في متابعة قضايا المخدرات حيث أن قيمة کا2 = 5.273 وهي ليست دالة احصائية عند مستوي دلالة 0.153.
 
3-     وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نوع الجنسية التي ينتمي إليها المبحوثين ومدى اعتمادهم على برامج الإعلام الأمني في متابعة قضايا المخدرات حيث أن قيمة کا2 = 19.151 وهي دالة احصائية عند مستوي دلالة 0.001 .
 
4-     وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المرحلة العمرية للمبحوثين ومدى اعتمادهم على برامج الإعلام الأمني في متابعة قضايا المخدرات حيث أن قيمة کا2 = 18.063 وهي دالة احصائية عند مستوي دلالة 0.001 .
 
5-     عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المستوى التعليمي للمبحوثين ومدى اعتمادهم على برامج الإعلام الأمني في متابعة قضايا المخدرات حيث أن قيمة کا2 = 0.193 وهي ليست دالة احصائية عند مستوي دلالة 0.987.
 
6-     وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط الدخل الشهري للمبحوثين ومدى اعتمادهم على برامج الإعلام الأمني في متابعة قضايا المخدرات ، حيث أن قيمة کا2 = 25.920 وهي دالة احصائية عند مستوي دلالة 0.001 .
 
7-     وجود علاقة ارتباط طردية بين رؤية المبحوثين لقضية المخدرات کما طرحتها برامج الإعلام الأمني ومدى ثقتهم في هذه المعالجة حيث أن قيمة معامل ارتباط بيرسون = 0.013 وهي دالة احصائية عند مستوي دلالة 0.987 .
 
8-     وجود علاقة ارتباط ايجابي بين تأثير متابعة برامج الإعلام الأمني على رؤية المبحوثين لقضايا المخدرات وبين رأيهم في معالجتها لتلک القضايا حيث أن قيمة معامل ارتباط بيرسون = 0.896 وهي دالة احصائيا عند مستوي دلالة 0.003 .
 
9-     وجود علاقة ارتباط ايجابي بين تأثير متابعة برامج الإعلام الأمني على رؤية المبحوثين لقضايا المخدرات وتأثيرها على اتجاهاتهم الخاصة نحو قضايا المخدرات . حيث أن قيمة معامل ارتباط بيرسون = 0.971 وهي دالة احصائية عند مستوي دلالة 0.001 .
 

الكلمات الرئيسية