فاعلية برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات التصوير التليفزيوني لدى طلاب قسم الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الاعلام التربوى - کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

المستخلص

إن الحاجة الملحة لتنمية مهارات الطلاب بقسم الإعلام التربوي بشکل عام وتنمية بعض مهارات التصوير التليفزيوني بشکل خاص دعت الباحثة إلى المساهمة في إعداد برنامج تدريبي مقترح بعنوان " فاعلية برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات التصوير التليفزيوني لدى طلاب شعبة الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية " وخاصة بعد ما لاحظت الباحثة أن هناک قصور في مستوى أداء الطلاب في التعرف على الأجزاء المکونة للکاميرا وکيفية تشغيلها والتصوير بها على الرغم من أنهم يدرسون کيفية إنتاج البرامج الإذاعية ولکنهم يدرسنها بالطريقة التقليدية النظرية فقط وليست العملية من خلال التطبيق الفعلي على أرض الواقع  .
ولقد لاحظت الباحثة أيضاً أن الطلاب عندما يطلب منهم تنفيذ برنامج تليفزيوني لمشروع التخرج يقومون باللجوء إلى شخص أخر من الخارج ليصور لهم البرنامج وذلک لعدم توافر الأدوات اللازمة لعملية التصوير أو حتى وجود مکان مجهز للتصوير مثل الاستديوهات الموجودة في کلية الاعلام بالإضافة إلى عدم إلمامهم بکيفية التصوير.
وباحتکاک الباحثة بهؤلاء الطلاب وجدت أنهم لديهم الدافع لتعلم مهارات التصوير من خلال التعرف على کيفية تشغيل الکاميرا وحرکات الکاميرا المختلفة وزواياها وأنواع العدسات واللقطات  وتوظيف کل ذلک في تصوير البرامج التي تطلب منهم في مجال دراستهم فکثير منهم لديه الموهبة ولکنه لم يجد من يساعده على تنميتها .
ونظراً لأهمية الکاميرا واستخداماتها في المجال الإعلامي بشکل عام ولطلاب الإعلام التربوي بشکل خاص فإن الحاجة ملحه لوضع برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات التصوير التليفزيوني لدى طلاب شعبة الإعلام التربوي بهدف تنمية مهاراتهم ورفع مستوى أدائهم وبالتالي سوف ينعکس ذلک على تحصيلهم الدراسي من خلال التطبيق العملي لما يدرسونه وبالتالي ستکون الاستفادة أکبر من تعلمهم نظرياً فقط وسوف يکون لديهم القدرة على إنتاج صورة تليفزيونية جيدة وواضحة وتحتوى على کل أسس تکوين الصورة من حرکة وزاوية وعدسة وإضاءة .
ولذلک کان لهذه الأسباب وغيرها دافع قوى لقيام الباحثة بإجراء هذه الدراسة وبالتالي يمکن صياغة مشکلة الدراسة في التساؤل التالي " ما مدى فاعلية برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات التصوير التليفزيوني لدى طلاب شعبة الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية ؟ " 
ملخص النتائج :

توجد  فروق  ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مهارات التصوير التليفزيوني (الأبعاد - الدرجة الکلية) لصالح التطبيق البعدي .
توجد  فروق  ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهارى (الأبعاد - الدرجة الکلية) لصالح التطبيق البعدي.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الطلاب عينة الدراسة (الذکور – الإناث ) في التطبيق البعدي لمقياس مهارات التصوير التليفزيوني (الأبعاد - الدرجة الکلية) .
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الطلاب عينة الدراسة (الذکور – الإناث ) في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهارى (الأبعاد - الدرجة الکلية) .

الكلمات الرئيسية