تقييم الجمهور المصري لجودة برامج الرأي التليفزيونية بالقنوات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بقسم الاعلام کلية الاداب جامعة طنطا

المستخلص

تتلخص المشکلة في محاولة الکشف عن رضا الجمهور المصري عن جودة المواد الإعلامية المقدمة من خلال برامج الرأي التليفزيونية المصرية المسائية Talk Show في القنوات الحکومية والخاصة, وذلک من خلال معرفة مدى وفائها بمتطلباتهم ودرجة اعتمادهم عليها وثقتهم في قدرتها على الاستجابة لاحتياجاتهم من المواد الإعلامية وشعورهم بدرجة عالية من الأمان بما يجعلهم يستمرون في متابعتها.
اهم النتائج:
أن أهم السلبيات التي تراها عينة البحث في برامج الرأي بالقنوات المصرية الحکومية جاءت مرتبه على النحو التالي:

ترکيز البرامج على تکرار استضافة بعض الشخصيات دون غيرها بنسبة (53.8%) .
ثم تعطي البرامج بعض الموضوعات أهمية أکبر من حجمها بنسبة (47.5%).
ثم کثرة الخلاف بين الضيوف وسوء لغة الحوار وتدني الألفاظ بنسبة (40.5%).
وفي الترتيب الأخير عدم مراعاة مشاعر الجمهور في بعض ما يتم عرضه من مشاهد بنسبة(32%).
وکانت أولى مقترحات أفراد عينة البحث من الجمهور المصري لتطوير برامج الرأي التليفزيونية في القنوات المصرية الحکومية تتمثل في:
مراعاة الدقة والوضوح والمصداقية والموضوعية فيما يتم تناوله إعلامياً  بنسبة (26.36%)، وفي الترتيب الثاني جاء مقترح تقديم ما يهم الجمهور من موضوعات بنسبة (12.30%)، تلاه في الترتيب الثالث تجديد البرامج شکلاً ومضموناً بنسبة (10.90%)، ثم حسن اختيار الضيوف وتنوعهم وعدم تکرار استضافة شخصيات بعينها بنسبة (8.79%)، ثم زيادة حرية الرأي والتناول لمختلف الموضوعات وعرض جميع وجهات النظر بنسبة (8.44%)، ثم اختيار إعلاميين متميزين للعمل في البرامج بنسبة (8.26%)، ثم ألا تخدم البرامج والمسؤولون عنها أي سياسات ومصالح خاصة بنسبة (6.50%)، ثم الالتزام بقيم وعادات وتقاليد المجتمع بنسبة (5.80%)، ثم الارتقاء بلغة الحوار في البرامج بنسبة (4.39%)، فيما بعد جاء مقترح عدم تهويل وتضخيم بعض الموضوعات والتهوين في حق أخرى بنسبة (4.22%)، ثم عرض آراء الجمهور والاستفادة من تعليقاتهم ومقترحاتهم بنسبة (3.87%). 

الكلمات الرئيسية