محددات الرضا الوظيفي للقائمين بالاتصال بالقنوات التليفزيونية المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بقسم الاعلام - کلية الاداب - جامعة طنطا

المستخلص

 
يعد العمل التليفزيوني من أهم المجالات الجديرة بالدراسة في إطار الرضا الوظيفي للقائمين بالاتصال, وذلک لخطورة دورهم المتمثل في جمع ورصد وإعداد وتقديم مختلف المواد الإعلامية.
الأمر الذي يتطلب دراسة العوامل المؤثرة في رضا القائمين بالاتصال بالقنوات التليفزيونية المصرية الحکومية والخاصة, حيث أن الرضا هو نتيجة تحقيق وإشباع مجموعة من الحاجات والرغبات لدى القائمين بالاتصال, والتي يتصل بعضها بطبيعة العمل وبيئته  وظروفه, والبعض الآخر بشخصية العاملين أنفسهم, وما يرتبط بالمؤسسة الإعلامية ذاتها.
وبتوافر تلک الاحتياجات يتحقق التوافق النفسي والاجتماعي للقائمين بالاتصال, وتزداد قناعتهم بوظائفهم ورغبتهم في الإنجاز وتحقيق المزيد من التقدم والتطور وجودة الأداء في العمل التليفزيوني في ظل التطورات التکنولوجية الهائلة وانتشار الأقمار الاصطناعية واستخدام التکنولوجيا الرقمية, والمنافسة القائمة بين مختلف القنوات التليفزيونية والمطالبات المستمرة بتطوير الأداء الإعلامي المصري.

 

تتلخص مشکلة البحث في محاولة الکشف عن العوامل المؤثرة في الرضا الوظيفي للقائمين بالاتصال، وقياس مدى رضاهم عن أعمالهم ومستويات أدائهم بالقنوات التليفزيونية المصرية.


وترجع أهمية دراسة هذا الموضوع إلى عدة أسباب يمکن الإشارة إليها في إطار ما يلي:
1-   أهمية ما يقوم به القائمون بالاتصال في القنوات التليفزيونية المصرية الحکومية والخاصة .
2-  ما قد توفره نتائج هذا البحث من معلومات حول العوامل المؤثرة في الرضا الوظيفي للقائمين بالاتصال بما قد يساعد إدارات القنوات التليفزيونية المختلفة الحکومية منها والخاصة في التعرف على المعوقات والمشکلات التي تواجه العاملين وعلاج نقاط الضعف ودعم نقاط القوة.
3-  وجود حالة من عدم الرضا بين القائمين بالاتصال في القنوات التليفزيونية المصرية الحکومية والدليل على ذلک قيام العاملين بالعديد من الوقفات الاحتجاجية والحديث.

الكلمات الرئيسية