الأساليب الفنية المستخدمة في تنويهات الفضائيات الدينية الشيعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بقسم الإذاعة والتليفزيون کلية الإعلام- جامعة القاهرة.

المستخلص

عنيت هذا الدراسة بتوصيف وتحليل أحد أهم المواد الإعلامية التى تعتمد عليها القنوات التليفزيونية في الترويج لذاتها وجذب الجمهور اليها، فتنويهات Promotions القنوات التليفزيونية تعد بمثابة (فاترينة العرض) او (أغلفة المجلات المطبوعة) التى تحرص القناة على تضمنيها أکبر قدرممکن من المميزات التى تتمتع بها القناة ورسم صورة ايجابية عنها، بهدف جذب المشاهد اليها، وعلى الرغم من الأهمية الکبيرة للتنويهات التليفزيونية، إلا أنها لم تأخذ الإهتمام المناسب من جانب الدراسات الإعلامية العربية، وتزداد أهمية هذا الدراسة لکونها تدرس تنويهات القنوات الفضائية الدينية الشيعية، التى تتزايد أعدادها يوماً بعد يوم بما تحمله من فکر مغلوط ومنحرف عن صحيح الدين الإسلامي وهو ما يشکل خطورة على الجمهور الذي قد يتعرض لها.
         وقدمت الباحثة لنبذة مختصره عن التنويهات التليفزيونية وأهميتها وأنواعها والأساليب التى تستخدمها لتقديم صورة عن القناة التى تروج لها، ثم انتقلت لعرض الجوانب المنهجية للدراسة والدراسات السابقة ذات الصلة.
         وقد أشارت نتائج الدراسة الى حرص القنوات الفضائية الدينية الشيعية عينة الدراسة على تقديم صورة ايجابية عن نفسها من خلال التنويهات الخاصة بها، وهى صورة تبعتد عن تقديم نفسها للمشاهد کقناة (شيعية) بصورة مباشرة، اتباعاً لمبدأ (التقية) عند الشيعة في اخفاء عقيدتهم في بعض الاحيان سعياً لإختراق المجتمعات السنية، فقد ظهرت الافکار السلبية الشيعية الصريحة في عدد محدود من التنويهات، بينما قدمت النسبة الأکبر من التنويهات تلک القنوات باعتبارها قنوات تحمل نور الهداية والعقيدة الإسلامية للعالم، وتعبر عن حب  آل البيت، وتنطق باسم العتبات المقدسة، وتحمل مباديء حرکة الحسين رضى الله عنه لأحرار العالم، وتهدف لتوحيد الأمة الإسلامية وقبول الآخر من خلال خطابها المعتدل الوسطي، وتعبر عن مظلومية آل البيت وأحزانهم.
         کما قدمت القنوات الشيعية عينة الدراسة صورة نمطية عن نفسها کغيرها من القنوات، وذلک من خلال التنويهات، کقنوات متطورة تأخذ بالتکنولوجيا الحديثة، وتقدم مضمون متنوع، وتتمتع بجمهور عريض لجاذبيتها، وتتمتع بالصدق من خلال تقديم الحقيقة بدون تحريف، وهى سمات بعيدة کل البعد عن واقع تلک القنوات وما تبثه من تحريفات وتزييف للتاريخ الإسلامي والسنة النبوية المطهرة.
         وتبين من نتائج الدراسة قيام تلک القنوات الشيعية بتوظيف العديد من الأساليب الفنية المختلفة ببراعة وقدرات إبداعية بهدف تقديم صورة ايجابية عن نفسها، وکان من أهم تلک الأساليب :

استخدام المؤثرات الصوتية والأغنية والتعليق الصوتي والقالب الدرامي في التنويهات بصورة موظفة بحرفية شديدة لتقديم الصورة المطلوب تقديمها عن القناة.
الإعتماد بصورة أکبر على التنويهات الترويجية التعريفية بتلک القنوات ورسالتها وبطريقة تفصيلية في بعض التنويهات، لتعريف الجمهور بها مع عدم اغفال التنويهات التنافسية التى تعلي من شأن القنوات الشيعية مقارنة بالقنوات السنية، والتنويهات التأکيدية التى تأکد على جماهيرية القنوات المعلن عنها.
توظيف رسوم الجرافيک ذات امکانيات الإبهار العالية، وبحرفية کبيرة لتسهم في رسم صورة ايجابية عن القناة.
التنويع في لوجوهات القنوات عينة الدراسة وتصميمها بطريقة معبرة عن الصورة المقدمة عن القناة، مع الحرص على الجانب الإبداعي المبهر في اللوجوهات.
التنويع في الشعارات اللفظية للقنوات عينة الدراسة وصياغتها صياغة موجزة وبتعبيرات جمالية تحمل ملامح الصورة المرغوب تقديمها عن القناة.
الحرص على تضمين الصورة المصاحبة للتنويه العديد من الرموز المرئية الشيعية، التى ربما لا يدرک المشاهد العادي معانيها ودلالاتها وهو ما قد يؤثر عليه بصورة غير محسوسة، وقد وظفت تلک الرموز المرئية ايضاً بحرفية شديدة لتتضافر مع الجانب الصوتي من التنويه وتعبر عنه بصورة کبيرة.
استخدام الألوان بدلالاتها الشيعية بحرفية عالية لا يخلو من معاني مقصود توصيلها للمشاهد في اطار الصورة المقدمة عن القناة ايضاً.

الكلمات الرئيسية