تليفزيون الإنترنت فى مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم علوم الاتصال والإعلام - کلية الأداب- جامعة عين شمس

المستخلص

فى ظل نقص المعلومات والمعرفة والدراسات العلمية حول تليفزيون الإنترنت بشکل عام وفى مصر بشکل خاص، وأيضا فى ظل عدم تطبيق نظرية ثراء الوسيلة الإعلامية (نظرية ثراء الوسيلة الاتصالية) على التليفزيون سواء کان التليفزيون التقليدى أو تليفزيون الإنترنت، تقوم هذه الدراسة بتناول مضمون وشکل تليفزيون الإنترنت فى مصر بالإضافة إلى جمهوره من الشباب الجامعى وذلک باختبار الفروق فى محتوى ومضمون وشکل تليفزيون الإنترنت وفقا لنوع القناة والأشکال البرامجية وأيضا باختبار الفروق فى استخدام تليفزيون الإنترنت فى مصر بين الشباب وفقا للنوع وأنماط التعليم الجامعى بالإضافة إلى دراسة مدى ثراء تليفزيون الإنترنت إعلاميا واتصاليا بمقارنته بالتليفزيون التقليدى وذلک من خلال تطبيق نظرية الوسيلة الإعلامية (ثراء الوسيلة الاتصالية) .Media Richness Theory
يستخلص من نتائج الدراسة التحليلية أن معظم المواد المرئية بقنوات تليفزيون الإنترنت فى مصر تستغرق وقتا قصيرا أقل من 5 دقائق وتبث بشکل مسجل ولا تتبع جدول برامجى ثابت ودورى وتنتمى إلى القالب الفنى للتقرير والدراما والحديث المباشر وتتناول المنوعات والمضامين السياسية والاجتماعية الإنسانية وتستهدف الجمهور المصرى والجمهور من کل المستويات الاجتماعية وتتحدث عن موضوعات مصرية وتستخدم اللغة العامية وتناقش الموضوعات بأسلوب جاد ولکن متحيز وتعتمد على الأفراد المرتبطين بالموضوعات بشکل مباشر کمصدر للمعلومات وتتناول الأحداث فور وقوعها وتستضيف ضيوفاً تناسب الموضوعات وضيوفاً لا يظهرون فى وسائل الإعلام التقليدية وتخلو من الأخطاء الأخلاقية وتتميز بنقاء ووضوح فى الصورة والصوت، بينما لا يوجد اهتمام بفنون الإخراج ولم يتم استغلال الحرية المتاحة لتليفزيون الإنترنت ولم يظهر الابتکار والتجديد فى الشکل أو المضمون وتوجد تفاعلية من قبل الجمهور مع المادة المرئية على موقع اليوتيوب فى حين لا توجد داخل المادة المرئية.
ويستخلص من نتائج الدراسة الميدانية أن معظم الشباب الجامعى من جمهور تليفزيون الإنترنت فى مصر يشاهدونه بکثافة ولا يمکنهم الاستغناء عنه ويفضلونه أکثر من التليفزيون التقليدى. وقد فکروا فى مشاهدته لاهتمامهم بالإنترنت وکل استخداماته وخدماته ولاهتمامهم بالتکنولوجيا الحديثة ولانتشار استخدامه بين الأصدقاء والزملاء ويرتبط استمرار استخدامهم له بکثافة استخدام الإنترنت ويعتبرون اکثر مميزاته وجود نسبة حرية أکبر من وسائل الإعلام الأخرى فى مصر والابتکار والتجديد فى الشکل وإمکانية مشارکة المادة المرئية على مواقع التواصل الاجتماعى بينما يرون أکثر سلبياته قلة الدعاية والإعلان وصعوبة الوصول إلى قنواته والمعرفه بها وعدم وجود جدول برامجى ثابت.
وبتطبيق نظرية ثراء الوسيلة الإعلامية (نظرية ثراء الوسيلة الاتصالية) Media Richness Theory على تليفزيون الإنترنت فقد وجد أنه وسيلة ثرية لوجود رجع الصدى من خلال أشکال مختلفة من التفاعلية وبدرجات ومستويات مختلفة من التفاعلية بالإضافة إلى الثراء الإعلامى والاتصالى لتعدد الإشارات من خلال الصورة والصوت واللغة الطبيعية ولکن ينقصه التواجد الشخصى وذلک لا يقلل من الثراء الإعلامى والاتصالى للقنوات حيث ذکرت النظرية أن کل رسالة تحتاج ما يناسبها من وسيلة وبالتالى عند التعامل مع الشباب الجامعى فتليفزيون الإنترنت وسيلة مناسبه لمخاطبته خاصة لاستخدامهم لتليفزيون الإنترنت بکثافة واستخدامهم للإنترنت بکثافة. ويلاحظ أن تليفزيون الإنترنت به الکثير من الإمکانيات التى لم تستخدمها القنوات ولم يستخدمها الجمهور والذى يمکن أن يزيد من الثراء الإعلامى والاتصالى مثل الأشکال المختلفة من التفاعلية بين الجمهور والوسيلة والتى يصل أعلى مستوياتها بمشارکة الجمهور فى إنتاج محتوى القناة.

الكلمات الرئيسية