تأثير استخدام الانترنت على التفاعل الاجتماعى لدى ذوى الإعاقة البصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معيدة بقسم الإذاعة والتليفزيون – کلية الإعلام – جامعة القاهرة

المستخلص

تتلخص  مشکلة  الدراسة فى التعرف على تأثير استخدام الانترنت على التفاعل الاجتماعى لدى الأشخاص ذوى الاعاقة البصرية وذلک فى اطار نظرية  المعالجة الاجتماعية للبيانات ومدخل الاستخدامات والاشباعات  بالاضافة الى دراسة تأثير المتغيرات الديموجرافية للمبحوثين على استخدامهم للانترنت. 
نتائج الدراسة :
▪  أشارت  نتائج الدراسة إلى  وجود علاقة ارتباطية بين استخدام المبحوثين للانترنت وزيادة مستويات تفاعلهم الاجتماعى حيث اکد المبحوثين ان استخدامهم للانترنت أدى الى زيادة عدد صداقاتهم عبر الانترنت .
▪  أشارت نتائج الدراسة إلى کثافة استخدام  المکفوفين وذوى الاعاقة البصرية للانترنت حيث أکد أکثر من نصف العينة أنهم يستخدمون الانترنت أکثر من ثلاث ساعات يوميا .  
 
▪  وجدت الدراسة أن دافعا الحصول على المعلومات ومراقبة البيئة  کانا من أبرز دوافع استخدام عينة الدراسة للانترنت يليه دافع التفاعل الاجتماعى وتکوين صداقات عبر الانترنت يليه دافع الاترفيه بينما أتى فى المرتبة الأخيرة دافع التعبير عن المشاکل  من بين دوافع استخدام عينة الدراسة للانترنت .
▪  أشارت النتائج إلى أن أفراد العينة الأکثر معاناة من القلق الاجتماعي، يميلون أکثر لاستخدام الانترنت، لأنها تمنحهم شعوراً بالانتماء إلى جماعة تشارکهم اهتماماتهم، مقارنة بالأقل معاناة من القلق الاجتماعي. ولم تظهر النتائج أي تأثير للمتغيرات الديموغرافية لعينة الدراسة على معدل استخدامهم للإنترنت.
 

الكلمات الرئيسية