معالجة الفضائيات المصرية للقضايا الاجتماعية البارزة في المجتمع المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دکتوراه

المستخلص

تعد وسائل الإعلام المرآة العاکسة لصور المجتمع ولنشاط أفراده اليومي والمستمر ، ولذلک يقع على عاتق هذه الوسائل المتنوعة مسئولية کبيرة، ومن هذا المنطلق تعد وسائل الإعلام وبخاصة التليفزيون وظيفة حيوية تخدم المجتمع وتکون لها القدرة في التنمية الفکرية والثقافية وبما يؤهلها بأن تبلور قيماً ومبادئ لدى جميع فئات المجتمع
وقد طبق هذا البحث على القنوات التليفزيونية الفضائية المصرية، حيث أن من مميزات التليفزيون :
1- وسيلة إعلام جماهيرية واسعة الانتشار
2- سهولة وسرعة نقل الأخبار فور حدوثها
3- الإطلاع علي البلاد الأخرى ومعرفة ثقافتها وإخبارها المختلفة
4- إمکانية التلفزيون في نقل الصوت والصورة مما يساعد علي مصداقية الخبر
5- يعد التليفزيون وسيلة ترفيهية
6- يعد وسيلة سهلة وسريعة للحصول علي المعلومات والأخبار.
ومن هذه البرامج التي تتناول القضايا الاجتماعية نذکر منها :
1-    سيدتي – الفضائية المصرية.
2-    واحد من الناس – الحياة
3-    بوضوح – الحياة
4-    الستات ما يعرفوش يکدبوا – CBC
5-    حزب الکنبة ويک إند – حالياُ يسمى بالحکاية فيها إن – القاهرة والناس.
وقد استخدمت الباحثة تحليل المحتوى للتعرف على أشکال ومحتوى البرامج التي تعالج القضايا الاجتماعية.
ومن المشکلات والقضايا الاجتماعية المهمة التي نراها في واقعنا الاجتماعي والتي من الممکن أن تتناولها البرامج الجماهيرية بالقنوات الفضائية المصرية ذات الملکية الخاصة والملکية الحکومية مثل العلاقات الزوجية والأسرية – إدمان المخدرات – أطفال الشوارع – العنف – العشوائيات – الرعاية الصحية – وغيرها.
وکان من أبرز نتائج هذا البحث ما يلي:
بالنسبة للقضايا الاجتماعية المطروحة في البرنامج کانت بالنسبة للقنوات الخاصة احتلت قضية العلاقات الزوجية والأسرية أعلى النسب حيث کانت 26.9% . أما بالنسبة للقنوات الحکومية فقد کانت قضية الرعاية الصحية تحتل أعلى النسب وهي 34.1%
أما جوانب معالجة القضية المطروحة فکانت بالنسبة للقنوات الخاصة احتلت الجوانب الإيجابية أعلى النسب حيث احتلت 59.9%. أما بالنسبة للقنوات الحکومية أيضاً کانت الجوانب الإيجابية لها أعلى النسب حيث کانت 53.8%
أما مدى ملائمة الضيوف للقضية المطروحة فکانت بالنسبة للقنوات الخاصة کانت أعلى النسب لملائمة الضيوف وکانت نسبتها 50.3% . وبالنسبة للقنوات الحکومية کانت أعلى النسب لعدم وجود ضيوف بنسبة 86.8%
مدى مشارکة الجمهور کان بالنسبة لعدم المشارکة هي أعلى النسب سواء في القنوات الخاصة أو الحکومة فقد کانت في الخاصة 61.7% وکانت في الحکومة 68.9%.
الاستمالات الإقناعية المستخدمة في البرنامج بالنسبة للقنوات الخاصة کان الجمع بين الأسلوبين المنطقي والعاطفة يتصدر النسب وکان 44.3% . أما بالنسبة للقنوات الحکومية فقد کانت أعلى النسب هي الاستمالات المنطقية 45.1%
نوعية معالجة البرامج الجماهيرية في تناول المشکلات الاجتماعية فقد تصدرت المعالجة السطحية في القنوات الخاصة لعرض الأسباب حيث کانت 41.3%. أما بالنسبة للقنوات الحکومية فقد کان عرض الأسباب أيضاً يتصدر النسب فقد کانت نسبة 28%.

الكلمات الرئيسية