إستخدام الشباب المصرى للتليفزيون ووسائل الإعلام الجديدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دکتوراه

المستخلص

أشارت العديد من الدراسات إلى تقدم مکانة التليفزيون على مدار السنوات، حيث بلغت نسبة الشباب الذين يشاهدون القنوات الفضائية لمدة تزيد على 3 ساعات يومياً 44.29%، کما بلغت نسبة من يشاهدون القنوات الفضائية من ساعة إلى 3 ساعات يومياً %46.19 [i]، وذلک يعکس موقع التليفزيون المتميز حتى الأن لدى الشباب، ومع زيادة نسبة مستخدمى الإنترنت فى مصر بـ 20.3%، حيث بلغ عدد المشترکين 27.8 مليون مشترک خلال عام 2011 مقارنة بـ23 مليون مشترک عام 2010، والفئة العمرية الأکثر إستخداماً للإنترنت هم الشباب[ii] مما يبرز ازدياد أهمية وسائل الإعلام الجديدة.
وجاءت وسائل الإعلام الجديدة بقدرات جديدة على ما سبقها وهى إضافة خاصية جديدة لايوفرها الإعلام التقليدى وهي التفاعل (Interactivity): أدت أيضاً تکنولوجيا الإعلام الجديد إلى إندماج وسائل الإعلام المختلفة والتي کانت في الماضي وسائل مستقلة لاعلاقة لکل منها بالأخرى بشکل ألغيت معه تلک الحدود الفاصلة بين تلک الوسائل، فالجريدة أصبحت جريدة إلکترونية بکل ماتحمله هذه الکلمة من معنى فهي تستخدم الأقمار الصناعية لإرسال صفحاتها إلى مدن حول العالم وتستخدم الکمبيوتر في کافة عملياتها بل أنه يمکن قرائتها مباشرة على الإنترنت.
الثورة المعلوماتية بکل اجهزتها وتقنياتها ومکوناتها ساهمت بشکل کبير جدا في اختصار طرق واشکال الحصول على المعلومات وحتى مصادرها، فبعد أن کان التليفزيون وفي وقت سابق القنوات الفضائية والاخبارية المتخصصة، هي محتکر المعلومة من خلال المراسلين ووکالات الانباء، أصبحت اليوم المعلومات تنتشر بطرق جديدة تماما غيرت عناصر العملية الاتصالية کلية، من خلال وسائل الاعلام الجديد (من مدونات ،شبکات اجتماعية، مواقع تدوين مصغر) ولعل موقع Facebook کان من أبرز الشبکات الاجتماعية التي أحدثت تغييرًا کبيرًا في کيفية الاتصال، حيث اتخذه في الآونة الأخيرة الشباب الثائر على طغيان الحکام في ثورات الوطن العربي وسيلة للترتيب والتحضير لها، مما جعل إقبال المواطنين في مختلف بلدان العالم العربي على استخدام تلک المواقع کبيرًا بهدف التعبير عن آرائهم، والتواصل فيما بينهم، وزيادة علاقاتهم الاجتماعية.


وفى ظل ثراء البيئة الإتصالية وجمعها لوسائل الإعلام التقليدية کالتليفزيون، مع الوسائل الجديدة مثل المدونات، وشبکات التواصل الإجتماعى، ووسائل الإعلام الإليکترونى، والبديل کالقنوات التى تبث على الإنترنت، ومحطات الراديو على الإنترنت، وإقبال قطاع الشباب بصفة خاصة عليها وهل إنعکس ذلک على إستخدامات الشباب لکل نوع وما تحققه کل وسيلة من إشباعات.


خاتمة الدراسة:
١ - ارتفع معدل استخدام الشباب لشبکة الانترنت وأکدت العينة بأکملها بنسبة 100% أنهم يستخدمون الانترنت .
٢ - أکد معظم العينة بنسبة 81% أنهم يستخدمون شبکات التواصل الاجتماعي عبر الانترنت ويفضلوها دائماً ، ولا شک انها بذلک استطاعت ان تخلق مجالا عاما.
٣ - ثقة الشباب فى التليفزيون الحکومى قليلة جدا 43% لا يثقوا به مطلقاً والتليفزيون الخاص الثقة به متوسطة ولکن الثقة فى الإعلام الجديد أکبر حيث أنهم يثقوا به بدرجة متوسطة بـ 58.8%.
٤ - يرى الشباب أن الأعلام الجديد أدى لتراجع مشاهدتهم للتليفزيون بدرجة کبيرة بنسبة 46.5%.
٥ - يرى 47% من العينة أن الإعلام الجديد من الممکن أن يلغى التليفزيون.
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية