تعرض الأطفال فى مصر لقنوات الأطفال العربية وتأثيراتها اللغوية عليهم دراسة مسحية على الأطفال فى المرحلة العمرية من 6إلى8 سنوات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير – قسم الإعلام – کلية الآداب – جامعة المنصورة

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرفعلىالعلاقةبينمشاهدةقنواتالأطفالالفضائيةالعربيةالمتخصصةوإکتسابالطفلالمصرىالمهاراتاللغويةمن (العربيةالفصحى واللهجات العامية العربية غير المصرية  )فىالمرحلةالعمريةمن٦إلى ٨سنوات،وکذلک التعرفعلىعاداتالمشاهدةالخاصةبالأطفالونوعيةالموادوالبرامجالتىيقبلالأطفالعلىمشاهداتها ، بالإضافة إلى معرفةتأثيراتالمتغيراتالديموجرافيةلعينةالبحث(نوع المبحوث / الإقامة / نوعالتعليم)علىکثافةالمشاهدةلهذهالقنوات .ثم الخروجبتوصياتواضحةتحددماينبغىعلىالقنواتالعربيةالمتخصصةفىبرامجالأطفالأنتقدمه.
   ثم استعرضت الدراسة فى إطارها الفکرى الطفل ومراحل نموه المختلفة (الحرکية والمعرفية واللغوية والاجتماعية والانفعالية) وکيفية تفاعله مع الإعلام المرئى خاصة قنوات الأطفال العربية المتخصصة والبرامج المذاعة للطفل عبر تلک القنوات ، وکذلک قضية بلاغيات الخطاب الإعلامى الموجه للطفل وأثرها فى لغته. وذلک من أجل إحداث الأثر الإيجابى المطلوب فى لغة الطفل.
   وتبرز أهمية الدراسة فى کونها ترکز على شريحة الأطفال والتى تٌمثل شريحةمهمةمنشرائحالمجتمع، بالإضافة إلى انتشارالقنواتالفضائيةالعربيةالمتخصصةفىبرامجالأطفالمنحيثالمحتوىالبرامجيوالجمهورالمستهدف (الأطفال) .
  فى إطار الأهداف المحددة لها توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج الوصفية العامة إلى جانب النتائج الخاصة باختبار فروض الدراسة ، يمکن عرضها على النحو التالى :
-      اتفاق إجمالى العينة من الأطفال على مشاهدة التليفزيون عامة وقنوات الأطفال خاصة ، وقد ترجع هذه النتيجة إلى أن ماتقدمه هذه القنوات المتخصصة يساهم فى تحقيق بعض رغبات الأطفال من خلال ما يقدمه من القصص أو الدراما أو الغناء أو المسابقات .
-      تفوق قناتى Mbc3 و CN العربية (على التوالى) على سائر القنوات من حيث نسبة المشاهدة ، بينما حازت قناة طيور بيبى على المرتبة الثالثة من حيث التفضيل .
-      احتلت الأناشيد المرتبة الأولى من حيث تفضيل المشاهدة بالنسبة لأطفال عينة الدراسة  تلاها الکارتون فى المرتبة الثانية ثم البرامج العامة التى يقدمها مذيعون.
-      أشارت النتائج أن أکثر من نصف مفردات العينة يشاهدون قنوات الأطفال العربية المتخصصة بشکل يومى ، وقد تمثل تلک النتيجة مؤشراً جيداً حيث أن زيادة عدد أيام المشاهدة يعکس مدى التقارب تجاه هذه القنوات من قبل الأطفال المصريين وتفضيلهم لمشاهدتها.
-      أوضحت النتائج إتفاق 86.5 % من الأطفال على ترديد ما يحفظونه من کلمات تستخدمها الشخصيات الکرتونية التى يفضلون متابعتها عبر قنوات الأطفال العربية المتخصصة.
-      أشارت النتائج إلى إقبال 78% من الأطفال أى أکثر من نصف العينة على تقليد ما يشاهدونه عبر قنوات الأطفال العربية المتخصصة بشکل دائم .
-      أوضحت نتائج الدراسة مدى إقبال 83% من الأطفال أى أکثر من نصف العينة على حفظ کلمات شخصياتهم المفضلة بقنوات الأطفال العربية المتخصصة .
-      أوضحت النتائج الخاصة بعبارات قياس مدى إقبال الأطفال على حفظ کلمات شخصياتهم المفضلة بقنوات الأطفال العربية المتخصصة تفضيلاتهم ، حيث احتلت المرتبة الأولى عبارة "بحفظ کل أغانى طيور الجنة" وجاءت فى المرتبة الثانية عبارة " بحفظ أغانى الأطفال حتى لو مش فاهمها " بينما جاءت فى المرتبة الثالثة عبارة "مبحفظش کلام قنوات الأطفال لأنى مش بفهمه " .

الكلمات الرئيسية