دور البرامج الحوارية المقدمة بالقنوات الفضائية المصرية في تشکيل معارف واتجاهات الجمهور المصري نحو القضايا المصرية ما بعد ثورة 25 يناير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام – کلية الآداب جامعة المنوفية.

المستخلص

تؤکد الکثير من الدراسات علي أهمية الدور الذي تقوم به البرامج الحوارية نظرا لطبيعة العلاقة الوثيقة بين هذه البرامج والموضوعات المثارة حالياً من حيث أنها أداة ووسيلة ذات أهمية لکل من الجمهور والضيوف المشارکين في طرح آرائهم ومواقفهم کما هي وسيلة للمعرفة للإلمام بکافة القضايا والمشکلات الاجتماعية والسياسية
واستطاعت البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية المصرية الخاصة أن تقدم مضموناً مختلفاً ومغايراً لما يقدم من القنوات المصرية الحکومية، وبهذا فالمتلقي يجد نفسه أمام نوعين مختلفين تماماً من البرامج الحوارية : النوع الأول برامج حوارية تتبنى وجهة النظر المعارضة، وتحاول الکشف عن سلبيات النظام الحاکم ، والنوع الثاني: برامج حوارية رسمية تتبنى وجهة نظر الحکومة.
وبالتالي تعد البرامج الحوارية ظاهرة برامجية متميزة في القنوات الفضائية المصرية , وقد ارتبطت شهرتها وتميزها في العديد من القنوات على اهتمام قطاع عريض من الجمهور المصري بمختلف فئاته , وتشير العديد من الدراسات التي أجريت حول البرامج الحوارية بأنها تأتي في مرتبة متقدمة من بين قائمة أهم البرامج الإعلامية الأخرى التي يشاهدها الجمهور المصري , فالبرامج الحوارية تشکل نمطاً إعلامياً متميزاً يقوم على مبدأ حرية الآراء والتناول للقضايا والأفکار وطرحها لوجهات نظر متعددة بحيث أصبح المشاهد يجد فيها التنوع وإمکانية الحکم على الأفکار والآراء, کما أنها تناقش موضوعات وقضايا هامة.
وعليه تتحدد مشکلة الدراسة في : التعرف على دور البرامج الحوارية المقدمة في القنوات الفضائية المصرية في تشکيل معارف واتجاهات الجمهور المصري نحو قضايا المصرية الحالية ما بعد ثورة 25 يناير، ورصد القضايا التي يحرص علي متابعتها المبحوثين، ومستوى معرفتهم بها، بالإضافة إلى التعرف على مدى مصداقية هذه البرامج ومدى النجاح الذي حققته في إشباع احتياجات الجمهور المصري.

الكلمات الرئيسية